اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

باحثون يبرزون التراث الحي و تاريخ مدينة ندرومة الجزائرية

 

باحثون يبرزون التراث الحي و تاريخ مدينة ندرومة الجزائرية

 

تلمسان "المسلة" …. ابرز المشاركون في ملتقى دولي تحتضنه مدينة ندرومة تحت عنوان "التراث الحي لمدينة ندرومة و ضواحيها تاريخ و ذاكرة ارث أندلسي" على التراث الحي لهذه المدينة و ضواحيها. و حسب  جيلالي ساري فان مدينة ندرومة معروفة بطابعها العمراني المستمد من الغرب الاسلامي و هو حصيلة عوامل طبيعية و تاريخية ميزت الضفتين لاسيما في العصر الذهبي للمرابطين و الموحدين".

وحسب المحاضر، فان الارث العمراني الفاخر للمدينة يرجع لمملكة المرابطين و لسلالة مؤسس المدينة عبد المؤمن بن علي الذي حاول التوحيد بين المغرب العربي و الأندلس.

وبدوره، أشار الدكتور عمر أنور زيداني من قطر لـ واج خلال ندوته التي حملت عنوان "رحلة علماء الاندلس إلى ندرومة" أن "المغرب العربي الأوسط عرف توافد عدة عائلات أندلسية لا سيما خلال الأزمات السياسية في الأندلس حيث وجدت فيه هذه الأخيرة الأمن و الاستقرار.

وأضاف أنه في منتصف القرن ال15 قدم العديد من سكان الأندلس إلى تلسمان و ندرومة للاستقرار بها. و بدوره قدم الباحث الاسباني نيكولاس روسير نيبوت تحليلا عميقا عن أحد أشهر موشحات الشاعر لسان الدين ابن الخطيب.

و تتواصل فعاليات هذا الملتقى اليوم السبت بتقديم محاضرات تتناول مواضيع اخرى متعلقة بمدينة ندرومة بما فيما الارث الموسيقي و غيره.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled