اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عالم سعودى: “حج اليوم الواحد” بدون عذر عبث ويأثم صاحبه

عالم سعودى: "حج اليوم الواحد" بدون عذر عبث ويأثم صاحبه

 

الرياض " المسلة " … أكد عضو هيئة كبار العلماء السعوديين عضو المجلس الأعلى للقضاء الدكتور علي بن عباس الحكمي أنه لا يجوز التساهل في واجبات وأركان الحج ، مبينا أن الحاج إذا تعمد ترك الواجب أو فعل المحظور يأثم ولو جبره بفدية ، فيما كشفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية ان اعضائها لن يدخلوا خيام الحجاج ، ولن يصادر اى كتاب بعد اليوم ، وسيتم معاملة ضيوف الرحمن بكل رقي.

 

واعتبر الدكتور غازي بن غزاي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية في تصريحات له الاربعاء ما يعرف بـ "حج اليوم الواحد تفريطا واستهزاء بهذه الشعائر والحرمات ولا يمثل مقاصد العبادة وأهدافها ولا يحقق سموها وعمقها بقدر ما يقدم صورة شوهاء وعبثا واستهزاء ، وشدد على عدم ترك الأمر على عواهنه دون عقاب أو رادع حتى لا يشجع ذلك على المزيد من الانحرافات التي يجب رصدها وتتبع أفرادها وقطع دابرها حتى لا تتسع شقة الانحراف ودائرة الضلال".

 

جاء ذلك ردا على ما دأب عليه بعض الحجاج من اختصار مناسك الحج في يوم واحد هو يوم الوقوف بعرفة وجبر ما تبقى من واجبات وأركان بالفدية ، وهو ما أطلق عليه حج اليوم الواحد ، فيما اعتاد آخرون خاصة المقيمين في المدن القريبة من مكة المكرمة ، الخروج من المشاعر والعودة إليها لأداء النسك مهملين المبيت وغير ذلك من الواجبات.

من ناحية اخرى ، كشف الشيخ عبداللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية (الحسبة) في تصريحات لصحيفة "عكاظ" السعودية في عددها الصادر الأربعاء – إن أعضاء الهيئة لن يدخلوا خيمة ولا مسكنا ، وأن عملهم سينحصر في توعية الحجاج بأمور حجهم ، وستوزع عليهم المياه المبردة والهدايا والأشرطة السمعية والمرئية والكتب ، حيث تقرر توزيع أكثر من 3 ملايين مطبوعة وأشرطة سمعية وبصرية بمختلف لغات العالم ، كما تقيم الهيئة معارض في مراكزها في المشاعر المقدسة ليطلع الحجاج على الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية لحجاج بيت الله الحرام.

 

ونبه آل الشيخ أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر الهيئة ومنسوبيها بأن يعامل الحجاج بكل حنو ورقي ليتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسهولة.وفيما يتعلق بمدى حاجة العمل في الحج إلى عنصر نسائي في الهيئة ، قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "الحاجة قائمة لعمل المرأة فى الهيئة ورؤيتنا أن يكون عملها مستقلا ومؤطرا في التوعية والإرشاد والتوجيه للنساء لاسيما أن الحاجة قائمة وملحة ، متمنيا أن يكون ذلك قريبا.

واضاف ان عمل المرأة سيكون تحت إشراف إدارة نسائية مستقلة كما هو الحال في جميع مؤسسات القطاعات الحكومية الأخرى, وستكون متواجدة في التجمعات النسائية والأماكن المخصصة لهن لخدمتهن ومساعدتهن على الوجه المرضي.

 

وفي شأن معارض الكتاب وما يثار عن قيام الهيئة بمصادرة الكتب رغم أن مسؤولية الفسح تنحصر على وزارة الإعلام .. قال آل الشيخ "ليس من مسئوليات الهيئة مصادرة الكتب ، عند رصد أية مخالفة تبلغ الجهات ذات العلاقة في وزارة الإعلام هذا دورها وهذا مسؤوليتها ولن نصادر كتابا مطلقا".

المصدر : أ ش أ

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled