Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حجاج البحرين يبدأون المغادرة للديار المقدسة… و«البعثة»: مستعدون لتذليل الصعوبات

حجاج البحرين يبدأون المغادرة للديار المقدسة… و«البعثة»: مستعدون لتذليل الصعوبات

 

 المنامة " المسلة " … تغادر اليوم الأربعاء (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) أولى دفعات حملات الحج لهذا الموسم إلى الديار المقدسة عبر جسر الملك فهد، على أن يستمر التفويج بالتزامن عبر منفذ مطار البحرين الدولي اعتباراً من اليومين المقبلين بالنسبة للحملات التي ستتواجد طوال الموسم بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

 

وستنطلق الحملات إلى أداء مناسك الحج اعتباراً من اليوم وحتى ما بعد أسبوع بالنسبة للمتأخرين والملتحقين، وذلك وفق جدول زمني اعتمدته بعثة البحرين للحج والعمرة بالتعاون مع الحملات والجهات الأمنية في منفذ جسر الملك فهد ومطار البحرين الدولي. علماً أنه بلغ عدد الحجاج المسجلين لهذا العام 10 آلاف حاج.وستتوجه أغلبية الحملات التي تنطلق اليوم وكذلك خلال اليومين التاليين إلى المدينة المنورة أولاً لزيارة الرسول (ص)، على أن تتجه بعد ذلك نحو مكة المكرمة لاستئناف المناسك.

 

وقال رئيس شئون الحج والعمرة في البعثة البحرينية الشيخ عبدالناصر عبدالله لـ «الوسط»: «سيبدأ تفويج الحجاج المغادرين إلى الديار المقدسة عبر جسر الملك فهد وفقاً لجدول زمني أعدته بعثة البحرين للحج والعمرة بالتنسيق مع المؤسسة العامة لجسر الملك فهد والجهات الأمنية هناك، على أن تسيّر الحملات المغادرة عبر مطار البحرين الدولي وفقاً لجدول الرحلات المعتمد لدى شركات الطيران مع تنسيق من البعثة».

 

وأضاف عبدالله أنه «سيتم تفويج حافلات الحجاج عبر الجسر وفقاً لمواعيد مسبوقة العلم بالنسبة لكل حملة، بحيث تقسم عدة أيام لتفويج الحجاج عبر الجسر اعتباراً من تاريخ اليوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول، ولن يسمح لأي حملة بالتقديم أو التأخير في تفويج حجاجها خصوصاً عبر جسر الملك فهد باعتبار أن ذلك سيسهم في حدوث الفوضى والتأخير».

 

وأبدى رئيس شئون الحج والعمرة «أمله في ألا تتأخر الحافلات عن المواعيد المحددة لها لدخول الجسر، وأن تلتزم بالوقت المحدد لا بالزيادة أو النقصان حتى تتمكن من العبور بصورة انسيابية عوضاً عن التكدس»، مهيباً في الوقت ذاته «بالحجاج الالتزام بالتعليمات التي تمليها إدارة الحملات التي ينتمون إليها وعدم التهاون في مسألة الوقت تحديداً».

 

وأكد عبدالله أن «البعثة ستغادر مساء اليوم أيضاً نحو الديار المقدسة بالتزامن مع الحجاج، وستكون مستعدة للتعاون وتذليل الصعوبات والعقبات التي تعترض كل الحجاج والحملات البحرينية، والأمر كذلك بالنسبة للجنة الطبية التابعة للبعثة حيث انتهت من إرسال أدويتها ومعداتها إلى هناك».

 

ينتهي اليوم تسجيل الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 2012 – 1433، وذلك بعد أن مددت بعثة البحرين للحج والعمرة فترة التسجيل بناءً على طلب طرحته العديد من الحملات قبل الموعد الأولي الذي كان من المقرر أن يغلق باب التسجيل فيه، ونظراً لمراعاة بعض الحجاج ممن تأخروا عن التسجيل ضمن النظام الإلكتروني الذي فُعِّل بالكامل لهذا العام ومازال في طور التجربة.

 

ويأتي خروج أولى دفعات الحجاج اليوم نحو الديار المقدسة بعد أن غادرت مجموعات من كوادر الحملات قبل أيام إلى هناك من أجل تهيئة كل الظروف الإدارية والتموينية والتجهيزية لاستقبال الدفاعات الأولى التابعة لكل واحدة منها.وأنهت أغلبية الحملات إجراء حلقاتها الإرشادية والتوعية بمناسك الحج لحجاجها قبل أيام، بينما ابتكرت أخرى وسائل حديثة للتواصل مع المسجلين لديها من الحجاج للرد على الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بمناسك الحج مثل «الواتس آب».

 

هذا والحد الأقصى لعدد الحجاج بالنسبة لكل حملة هو 300 حاج، وأدنى حد 150، ويوجد 3 حملات فقط مسموح لها بعدد 300 حاج، والباقي تتراوح ما بين 150 و200 حاج، واللجنة العليا للحج والعمرة سمحت بزيادة 50 في المئة من العدد الأصلي لنحو 18 حملة وفرت مساحات تتناسب وهذه الزيادة.

المصدر : صحيفة الوسط البحرينية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله