اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الاحتجاجات على الاساءة للمسلمين تضر بالقطاع السياحي

 

الاحتجاجات على الاساءة للمسلمين تضر بالقطاع السياحي

 

– يعاني القطاع السياحي العالمي من تداعيات الحركات الاحتجاجية التي سببها فيلم "براءة المسلمين" منذ حوالي الأسبوع، بعد أن شهد القطاع الحالة نفسها بسبب موجات الربيع العربي.

 

باريس "المسلة" … اعرب عاملون في قطاع السياحة عن مخاوفهم من أن تنعكس الاحتجاجات في العالم العربي الاسلامي على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة ورسوم مسيئة للنبي محمد نشرت في فرنسا، سلبًا على القطاع السياحي الذي يعاني اصلاً من آثار ثورات وانتفاضات الربيع العربي.

وقال مسؤول عن مجمع وكالات سفر اوروبي كبير لوكالة فرانس برس: "فيلم يحض على كراهية الاسلام، وقتلى وهذه الرسومات التي نشرتها اسبوعية فرنسية (..) بصدق ليس هذا ما يلزمنا".

ويضيف عمرو العزبي مدير مكاتب السياحة المصرية في الخارج الذي زار باريس للترويج السياحي في الوقت الذي شهدت فيه القاهرة تظاهرات عنيفة وتعاني مصر لجلب سياح فرنسيين، "لم نكن بحاجة الى هذا. ومنذ ثمانية ايام كل الاسواق (السياحية) في تراجع خصوصًا من جانب الفرنسيين".

وفي 2011 تراجع رقم معاملات مجمعات السياحة الكبرى بنسبة 40 في المئة في مصر وتونس وبنحو 30 في المئة في المغرب حيث سجل اعتداء دام في مراكش.

وعاد الكثير من السياح الاوروبيين الى هذه الوجهات في 2012، لكنّ الفرنسيين لم يكونوا من المتحمسين.
وتؤكد نصيرة منصور صاحبة وكالة سفر تنظم رحلات الى الاردن أن الاضطرابات الجديدة "اثرت على نشاطنا".

وتضيف أن شركتها تأثرت كثيرًا بأحداث الربيع العربي حيث تراجع زبائنها من الفرنسيين بنسبة 60 في المئة في 2011 "وحتى إن كان الاردن بلدًا هادئًا فإن الناس لديهم خلط. لقد ارسلت الاسبوع الماضي عرضًا لزوجين لكنهما عدلا عن السفر "بسبب ما يجري في المنطقة"، كما قالا.

واعرب لحسن حداد وزير السياحة المغربي الذي كان يزور معرضًا سياحيًا في باريس، لوكالة فرانس برس عن الأسف لنشر اسبوعية فرنسية رسومًا "تافهة" مسيئة للنبي محمد، وكذلك للفيلم المسيء للمسلمين "وردود الفعل العنيفة التي اثارها".

غير أنه يرى أن ذلك لن يؤثر على السياحة في بلاده التي قال إنها استقبلت العام الماضي 9,7 ملايين زائر بينهم 35 في المئة من الفرنسيين معربًا عن الامل في تسجيل "زيادة بالضعف في 2013".

وفي تونس قال وكلاء سفر إنهم ينظرون الى الوضع بقلق اكبر. وقال وزير السياحة التونسي الياس فخفاخ الاثنين إن ادارة الحكومة التونسية للتظاهرات المناهضة للولايات المتحدة "كانت كارثية" مضيفًا أن ذلك "لا يساعد" على النهوض بالقطاع السياحي في بلاده.بيد أن بعض مهنيي القطاع يقللون من اثر هذه التطورات.

وقال رئيس منظمة وكالات الاسفار الفرنسية رينيه-مارك شكلي إن اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية "لم تكن بحاجة الى صب الزيت على النار، لكننا لسنا قلقين على امن السياح".

ولا يرى باسكال مانييز ممثل المصالح الاقتصادية لدبي أي أثر لهذه الاحداث على السياحة في الامارة. ويؤكد "لم تكن ابدًا للربيع العربي آثار سلبية لدينا. إن زبائننا يرون دبي سويسرا العالم العربي".

المصدر: أ. ف. ب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled