اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اليونسكو تهدد بشطب صنعاء من قائمتها بسبب تشوهات معالمها التاريخية

صنعاء "المسلة" … كشف مسئول يمني عن أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /اليونسكو/هددت بشطب مدينة صنعاء التاريخية من قائمة التراث الإنساني العالمي بسبب " تشوهات في معالمها التاريخية".

وقال عبد القادر هلال أمين العاصمة اليمنية صنعاء في تصريح له اليوم إن البناء العشوائي والتشوهات التي تعاني منها المدينة التاريخية منذ سنوات كان سببا رئيسا لإطلاق منظمة اليونسكو تهديدات للحكومة اليمنية بشطبها من قائمة التراث العالمي.

وأكد أن صنعاء تواجه العديد من المشكلات أهمها ما وصفه بسرطان البناء العشوائي الذي يتمدد في كل مناطق المدينة وذلك بسبب النمو السكاني المتزايد. ودعا الجهات المعنية إلى التعاون لإخراج صنعاء من وضعها الحالي وتجاوز ما عانت منه طوال السنوات السابقة ومواجهة التحديات التي تقف في طريق إعادة الاعتبار لهذه المدينة باعتبارها واجهة البلد.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /اليونسكو/ قد وافقت على إعطاء اليمن فرصة اختبار أخرى لإبقاء مدينة /زبيد/ التاريخية في غرب البلاد ضمن قائمة التراث العالمي بعد أن حذرت من شطبها نهائيا من القائمة بسبب ما وصفته " تشوهات في معالمها التاريخية " .

وقال عبدالله عوبل وزير الثقافة في حكومة/ الوفاق الوطني/ باليمن في تصريح أدلى به مؤخرا إن وزارته تلقت موافقة اليونسكو على منح اليمن فرصة اختبار أخرى لإبقاء مدينة زبيد ضمن قائمة التراث العالمي لافتا إلى التحديات التي تواجهها وزارة الثقافة في عملية الحفاظ على المدن التاريخية كصنعاء وزبيد وشبام وغيرها ودعا إلى ضرورة وقف البناء العشوائي في مدينة صنعاء القديمة وإصلاح المخالفات السابقة بطرق مناسبة حتى لاتتعرض لانتكاسات مشابهة لما آلت إليه مدينة زبيد حاضرة العلم والثقافة.

ويؤكد المؤرخون أن صنعاء تعد واحدة من أهم المدن اليمنية القديمة التي يعود تاريخها إلى سلالة/ سبأ/ من القرن السادس قبل الميلاد..وقد عرفت بأسماء عدة أشهرها : مدينة "سام" نسبة إلى مؤسسها الأول سام ابن نبي الله نوح والذي بناها بعد الطوفان كما تعرف باسم "أزال" نسبة إلى "أزال بن يقطن" حفيد "سام بن نوح" وهي تسمية وردت في التوراة وأكثر الأسماء شيوعا "صنعاء" وتعني المدينة الحصينة ويقال: إنه يرجع لجودة الصناعة ذاتها التي اشتهرت بها أسواقها.

وقد ورد اسم صنعاء في عدد من النقوش اليمنية القديمة وأقدم تلك النقوش يعود إلى القرن الأول الميلادي كما ورد في النقوش أيضا ذكر قصرها التاريخي المشهور "غمدان" وكان "ذو نواس" آخر ملوك الدولة الحميرية قد اتخذها عاصمة لملكه في مطلع القرن السادس الميلادي وكذلك جعلها الأحباش الذين غزوا اليمن وحكموها من 525م حتى 575م وخلالها بنى أبرهة الحبشي بنايته المشهورة بـ "الق ل يس" والتي ما زالت موجودة حتى الآن.

المصدر: قنا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled