اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الكويت بين الدول العشر الأكثر نموا عالميا في قطاع الطيران

86 مليار دولار لتوسعة مطارات الشرق الأوسط

القطاع ضخ 129 مليار دولار في الناتج المحلي العربي ووفر 3.2 مليون فرصة عمل

الكويت "المسلة"…. توقع تقرير اقتصادي متخصص ان تنفق دول منطقة الشرق الاوسط نحو 86 مليار دولار على مشاريع توسعة وتطوير مطاراتها وذلك حتى عام 2025.

وقال تقرير شركة (مزايا القابضة) الصادر حديثا ان الامارات والكويت والاردن ستكون من بين الدول العشر الاكثر نموا عالميا في قطاع الطيران وسترتفع الطاقة الاستيعابية لمطارات تلك الدول الى نحو 250 مليون مسافر بحلول عام 2020 وفقا لتقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا).

وأضاف ان عدد المسافرين من العالم الى المنطقة سيرتفع الى 220 مليون مسافر بحلول عام 2030 مقارنة بـ 77 مليون مسافر في عام 2010 موضحا ان المنطقة تعد مقرا لـ 65 شركة طيران تمتلك في مجملها نحو 1029 طائرة قيد الخدمة وتعمل في 70 مطارا تجاريا.

وذكر ان تطوير البنية التحتية لقطاع السفر لاسيما لمطارات الدولية والداخلية وما يرافق ذلك من تطوير للطرق ومرافق النقل والمواصلات الاخرى سيكون له "أكبر الاثر" على تنشيط حركة السفر والمسافرين ما سيعود بدوره بالنفع على الاقتصاد الكلي عموما.

واشار التقرير الى القطاعات المستفيدة من تطوير البنية التحتية لقطاع الطيران منها قطاعات السفر والسياحة والفنادق والنقل والانشاءات.

وبين أن قطاع الطيران يضخ حاليا نحو 129 مليار دولار في الناتج المحلي الاجمالي للدول العربية موفرا بذلك نحو 3.2 مليون فرصة عمل وذلك وسط التوقعات بنمو قطاع الطيران في المنطقة بنسبة 11 في المئة مع نهاية العام الحالي.
 

وأفاد بأن النمو المتوقع لقطاع الطيران في المنطقة "يعطي مؤشرات على قوة وصلابة القطاع وتأثيره المباشر وغير المباشر على اقتصاداتها وقطاعاتها غير النفطية التي تشهد نموا ايجابيا قويا مقارنة بمناطق اخرى من
العالم".

وقال تقرير (مزايا القابضة) ان دول منطقة الخليج العربي "تنبهت" الى اهمية موقعها الجغرافي وتوسطها قارات العالم ما يمكنها من انتزاع وظيفة الممر والمحطة للطيران العالمي عبر القارات.

وذكر ان دول العالم ستحتاج خلال السنوات الـ 20 المقبلة الى 33500 طائرة بمختلف الاحجام مبينا ان دول منطقة الشرق الاوسط لوحدها تحتاج الى نحو 2500 طائرة جديدة ما يبرر قيام دولها بالاستثمار الكثيف في تطوير مشاريع البنى التحتية لقطاع النقل والمواصلات.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) توقع في تقرير سابق ان تسجل صناعة الطيران العالمية تراجعا في الارباح خلال 2012 للسنة الثانية على التوالي بواقع أرباح قيمتها 3 مليارات دولار وهامش صافي ربح نسبته 0.5 في المئة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled