اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العراق استردت أكثر من 4700 قطعة أثرية

بغداد "المسلة" …  استعادت وزارة السياحة والاثار العراقية أكثر من 4700 قطعة اثرية تحمل ارقاما متحفية، وفقا لصحيفة (الصباح) المملوكة للدولة في عددها الصادر اليوم (الثلاثاء).

ونقلت الصحيفة عن الدكتور لواء سميسم وزير السياحة والاثار قوله إن "القطع التي تم استردادها توزعت بواقع أربعة الاف و764 قطعة تحمل أرقاما متحفية، اي تعود للمتحف العراقي، ونحو 117 ألف قطعة أثرية متنوعة سرقت من المواقع الاثرية المنتشرة في عموم البلاد عن طريق النبش".
 

undefined

وأكد أن الوزارة ماضية في عملها من اجل استرداد الاثار المسروقة الأخرى بالتعاون مع الدول والمنظمات الانسانية ومنظمات المجتمع المدني والاشخاص في داخل العراق وخارجه.

وأشار سميسم إلى أن قانون الاثار رقم (55) لسنة 2002، يحرم المتاجرة وسرقة الاثار وعمليات النبش بطريقة غير قانونية، داعيا الجهات الحكومية والمنظمات المدنية والمواطنين إلى ضرورة دعم جهود دوائر الاثار في بغداد والمحافظات من أجل حماية الارث التاريخي للبلاد من السرقة والابلاغ عن السارقين وتجار الاثار.

يذكر أن الاف القطع الاثرية التي تمثل فترات مختلفة من تاريخ العراق، قد تعرضت للسرقة والنهب والتهريب، اثناء اجتياح القوات الامريكية للبلاد عام 2003.
 

المصدر: شينخوا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled