اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

رحلة سياحية لدبلوماسيين أوروبيين من عمان إلى الجيزة على متن القطار

عمان " المسلة " … انطلقت صباح اليوم السبت رحلة سياحة على متن قطار مؤسسة الخط الحديدي الحجازي من عمان الى الجيزة شارك فيها 250 سائحا من الهيئات الدبلوماسية الاوروبية في الاردن.

وقال مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي صلاح اللوزي ان تنظيم الرحلة جاء تزامنا مع الاحتفالات بالاعياد الوطنية،وفي اطار جهود المؤسسة لاعادة احياء الخط ، وانطلاقا من دور المؤسسة التاريخي والتراثي في تشجيع السياحة الداخلية،لافتا الى ان الارث التاريخي لهذا الخط يضعنا امام مسؤوليات كبيرة لتطويره وتحديثه .

بدوره، قال الناطق الاعلامي باسم مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الدكتور عبدالله ملكاوي ان المؤسسة تنفذ برنامجا لاعادة تأهيل وبناء القطارات البخارية والديزل ايمانا منها بالدور التاريخي والحضاري لهذا الخط.

واضاف ان تنظيم الرحلات السياحية يأتي في اطار الجهود التي تقوم بها المؤسسة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والجهات المعنية والداعمة الاخرى لتنشيط السياحة الداخلية واحياء لهذا المعلم التاريخي والاسلامي العربي.

واشار ملكاوي الى ان المؤسسة مستمرة بتنظيم الرحلات السياحية الداخلية من عمان الى الجيزة ومن عمان الى المفرق ومن العقبة الى وادي رم،موضحا ان برنامج تأهيل وبناء القاطرات يتضمن اعادة بناء القاطرات وفق مواصفات متطورة لضمان اعلى مقاييس الراحة والامان للمسافرين على متن هذه القطارات.

ويعمل في المؤسسة ست قاطرات بخارية وخمس قاطرات تعمل على الديزل و14 صالون ركاب.يشار الى ان الخط الحديدي الحجازي افتتح في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1908 وتربط سكة الحديد مدينة دمشق والمدينة المنورة في منطقة الحجاز لغرض خدمة حجاج بيت الله الحرام.

وكان مسار خط الحج ينطلق من مدينة دمشق ويعبر سهل حوران ويمر بعدد من المناطق جنوب سورية وصولاً إلى مدينة درعا ثم إلى الأردن حيث يمر بمدن المفرق والزرقاء وعمّان ومعان على التوالي، ويكمل سيره جنوباً إلى ان يدخل أراضي الحجاز حيث ينتهي بالمدينة المنورة.

ويشار كذلك الى انه تم تسيير اكثر من 15 رحلة سياحية خارجية إلى درعا نقلت خلالها اكثر من 2800 راكب و اكثر من 85 رحلة سياحية داخلية نقلت اكثر من 15900 راكب بالاضافة الى القطارات البخارية التي نقلت اكثر من 500 سائح أجنبي.ويتضمن برنامج رحلة اليوم الاحتفال بالاعياد الوطنية في محطة الجيزة.

المصدر : بترا


 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled