اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

القاسمي يدشن المرحلة الاولى من “مشروع كلباء للسياحة البيئية”

الشارقة "المسلة"….. قام عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي باطلاق 18 غزالا من نوع الادمي (الدماني) المهدد بالانقراض في محمية (الحفية) في مدينة (كلباء) التابعة لامارة الشارقة وذلك في اطار تدشينه للمرحلة الاولى من (مشروع كلباء للسياحة البيئية) الذي تشرف عليه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة.

كما شهد حاكم الشارقة عرضا للطيور الجارحة في حصن (الغيل) التابع لمشروع كلباء للسياحة البيئية تم خلاله اطلاق 21 نوعا من الصقور منها (الحر) و(الجير) و(الوكري) و(القرموشة) و(الشاهين) اضافة الى (عقاب الاسفح) و(البومة النسرية) وهى اكبر انواع البوم في العالم وتعيش في الصحارى والغابات.

وقال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) مروان بن جاسم السركال ان اطلاق الغزلان في (محمية الحفية) ضمن (مشروع كلباء للسياحة البيئية) يأتي ترجمة لرؤية حاكم الشارقة عندما امر عام 1998 بانشاء مركز حماية واكثار الحيوانات العربية المهددة بالانقراض في الشارقة بهدف اكثار تلك الحيوانات وحمايتها واطلاقها ضمن محميات طبيعية.

ولفت السركال الى ان اطلاق هذه الغزلان يأتي ضمن المرحلة الاولى من (مشروع كلباء للسياحة البيئية) الذي تم الاعلان عنه اخيرا والذي يتضمن ثلاثة اقسام ستنفذ على ثلاث مراحل حيث تتضمن المرحلة الاولى منه قسم المحميات الذي يتم العمل به الآن بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة ومنظمة خدمات الحفاظ الدولية على اعادة تأهيل المحميات الطبيعية في مدينة (كلباء) مثل (محمية الحفية والقرم) ضمن منطقة المشروع واطلاق الحيوانات والطيور واقامة مركز مخصص للزوار ضمن المحمية وترميم عدد من المناطق الاثرية المتواجدة ضمن المشروع.

وبين ان المرحلة الثانية تشكل القسم التجاري من المشروع حيث سيتم تطوير منطقة (خور كلباء) وانشاء مجمع تجاري يضم العديد من المحال التجارية والمطاعم المطلة على الخور وتطوير اماكن خاصة للتنزه والاستمتاع بخصائص الطبيعة النباتية والحيوانية هناك دون المساس بسلامتها او التأثير السلبي عليها.

كما ذكر السركال ان المرحلة الثانية تتضمن تطوير عدد من الجزر المتواجدة في الخور وتأهيلها لاسترجاع الحياة الطبيعية للكائنات البحرية والطيور هناك.

وتم تخصيص المرحلة الثالثة للقسم السياحي من المشروع الذي سيقام فيه عدد من الفنادق والشاليهات السياحية على الشاطئ المواجه لخليج عمان وستضم تلك المنطقة ما يزيد على 300 غرفة فندقية موزعة مابين الفنادق والشاليهات كلها تعمل وفقا لضوابط ومعايير صديقة للبيئة.

واشار السركال الى ان (مشروع كلباء) سيكون له وقع خاص على عشاق السياحة البيئية في العالم كافة كونه سيتضمن ايضا العديد من المرافق والنشاطات التي ستجعل منه وجهة لا مثيل لها في العالم اضافة الى مبنى خاص للفنون ومركز للهوايات البحرية والغطس ورحلات استكشافية لخور كلباء واشجار القرم.

ويعتبر (مشروع كلباء السياحي البيئي) الذي تشرف عليه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) اضخم مشروع سياحي بيئي على مستوى دولة الامارات والمنطقة ويحتل موضع القلب في مدينة (كلباء) التابعة لامارة الشارقة والتي تبعد حوالي 15 كيلومترا عن جنوب مدينة (الفجيرة) على الخط الحدودي الفاصل بين دولة الامارات وسلطنة عمان.

المصدر: كونا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled