اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

200 مليار دولار ينفقها 150 مليون مسافر حلال فى 2020

"المسلة" …… كشفت «أماديوس» أمس عن نتائج تقرير «المسافرون الحلال 2016»، حيث يتوقع أن تصل أعداد المسافرين الحلال إلى 150 مليوناً بحلول العام 2020، وسيبلغ إنفاقهم نحو 200 مليار دولار خلال سفرهم.

 

وأوضح التقرير الذي أجرته شركة الأبحاث Context Consulting. والذي يقدم معلومات حول المتطلبات الحالية والتوقعات المستقبلية لهذه الفئة من المسافرين، والتي تحظى بأهمية متنامية حول العالم، أن ثلاثة مواضيع رئيسية من محفزات السفر وهي: التجارب الثقافية، متطلبات السكن، والتفضيلات المتعلقة بالأنشطة.

 


ويتطلع المسافرون الحلال بحسب الدراسة إلى أمور مهمة بالنسبة، حيث يخططون رحلاتهم من أجل «زيادة العائدات على الاستثمار الثقافي»، كما إنهم يحبون الباقات، ولكنهم يجدونها غير مرنة وتوفر الأساسيات فقط، ومن حيث مكان الإقامة يرغبون باختيار مكان إقامة «حلال» يمنحهم الحرية والراحة، إذ يفضلون الشقق أو سلاسل الفنادق، كما إنه، بحسب الدراسة، يجب أن تدعم الفنادق والمنتجعات توفير أجواء متوافقة مع الخلفية الثقافية للمسافرين، إذ من الصعب على النساء العثور على مرافق فندقية مناسبة لهن.

وكذلك فإن لدى المسافرين الحلال نشاطاً محدّداً، واحتياجات خاصّة بالسفر ومرتبطة بالمواصلات، وأماكن الصلاة والطعام، كما تعتبر الخيارات المحدودة في الطعام مشكلة بالنسبة للمسافرين الحلال، فهم يريدون بدائل لتناول الطعام، والبعض منهم يبحث عن نوعية عالية، أو حتى خيارات خاصة بالذواقة، في حين يرغب آخرون أن تتاح لهم الفرصة لاختبار المطبخ المحلي بطريقة حلال.

 

وتشير نتائج أخرى إلى الدور المؤثر للمرأة في عملية اتخاذ قرار السفر، والتخطيط وبعض المراحل اللوجستية، ويسعى المسافرون الحلال لاستكشاف الوجهات غير المستغلة والتمايز في تفضيلات السفر، وذلك اعتماداً على الفروقات التي تميز بينهم في: الراحة، والاستكشاف، والعائلة الأساسية، والعائلة مع مزيد من الأفراد، والباحثين منهم عن صفقات جديدة، والباحثين عن البساطة.

 

وباعتبار أن المسافرين الحلال كثيراً ما يكونون من منطقة الشرق الأوسط، فقد أُوليَت أهمية هناك للتفاعل البشري، وتلعب وكالات السفر ومشغلو الرحلات، والاستشاريون دوراً اساسياً في دعم تخطيط السفر.

 

ويجب فهم دوافع المسافرين الحلال واعتباراتهم، للتمكن من ابتكار حزمة السفر المناسب، ويكتسب هذا الأمر أهمية أكبر عند تخطيط رحلات معقدة ومتعدّدة الوجهات. وهناك توجّه واضح نحو حجز جميع الرحلات والجولات وأماكن الإقامة مقدماً، حيث إن العائلات والمجموعات لا ترغب إجمالاً في القيام برحلات غير مضمونة وموثوقة.

 

وتشير الأرقام الأخيرة إلى أن قطاع السفر الحلال قد وصل إلى قيمة تعادل 145 مليار دولار في عام 2014، وهو من أسرع قطاعات السفر نمواً في العالم، حيث بلغت نسبة النمو فيه 4.8% مقابل 3.8% لمجمل قطاع السفر.

 

وقد أعطى النمو الاقتصادي في العالم الإسلامي دفعة للمستهلكين المسلمين، والذين يتميزون بأنهم في المتوسط؛ صغار في السن، ومتعلّمون، ويمتلكون موارد للدخل أكبر ما سبق، بما أتاح زيادة في الميل لديهم نحو السفر العالمي والعطلات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled