اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة العراق تعتزم تعديل اتفاقية اليونسكو التي تلزم الدول بأعادة الاثار المسروقة

بغداد "المسلة" … أعلنت وزارة السياحة والاثار عن طرح مشروع لأعادة التفاوض أو تعديل معاهدة اليونسكو لعام 1970 التي تلزم الدول باعادة الاثار الموجودة.

وقال مستشار الوزارة بهاء المياح (للوكالة الاخبارية للانباء): إن الوزارة قامت بتصنيف الدول الى متعاونة في مجال اعادة الاثار الى العراق واخرى تعاونها جيد نوعاً ما واخرى غير متعاونة، مشيراً الى أن الدول المتعاونة تطبق مسألتين هما معاهدة منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) لعام 1970 والفقرة السابعة من قرار مجلس الامن المرقم 1482 لعام 2003 واللتان تلزمان جميع الدول باعادة الاثار الموجودة لديها.
 

وبين: أن الوزارة ستشكل لجنة لطرح مشروع اعادة التفاوض على معاهدة 1970 أو تعديلها او الدخول في مفاوضات دولية للوصول الى اتفاقية جديدة بعد أن وقعت قبل (40) سنة ولم تعد تمثل طموحات العراق بالوقت الحالي.
وأضاف: أن العراق تعرض منذ عام 1070 ولحد الان الى هجمة كبيرة وسرقة منظمة للممتلكات الثقافية له.

ودعا المياح: مجلس النواب الى أتخاذ اجراءات مع برلمانات تلك الدول غير المتعاونة من أجل اعادة الارث الثقافي العراقي، مؤكداً أن الدولة و المسؤولين فيها يبذلون جهوداً مع تلك الدول، للمطالبة بالاثار العراقية.

وكان رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس محافظة بغداد عصام العبيدي قد أقر بعدم وجود خطوات عملية ملموسة لأستعادة الاثار العراقية المسروقة أو المهربة الى الخارج.

وقال العبيدي في تصريح سابق لمراسل (الوكالة الاخبارية للانباء): هنالك جدية في قضية استرجاع الاثار العراقية التي سرقت على الرغم من تعدد المؤسسات التي تتعامل بهذا الشأن داخل البلاد، موضحا أن هذا الجهد لأسترجاع الاثار العراقية يقابله عدم جدية من قبل البعض الاخر.

وأوضح: أن الاخرين يطمحون بأن تكون اثارنا النفيسة من مقتنياتهم، ما يجعلنا أكثر حرصا على استردادها، لكن لا توجد لحد الان خطوات عملية ملموسة لأستعادة هذه النفائس.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled