اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تعرض 40 % من اللقى الأثرية في تل عجاجة للسرقة والتخريب من الإرهابيين

الحسكة "المسلة" ….. أكدت دائرة الآثار والمتاحف في محافظة الحسكة أن 40 بالمئة من اللقى الأثرية في تل عجاجة تعرضت للسرقة والتخريب من التنظيمات الإرهابية.

 

وبين رئيس دائرة الآثار والمتاحف في الحسكة خالد احمو في تصريح لمراسل سانا أنه تم تجريف أجزاء من التل بالات هندسية ثقيلة وتخريب عدد من الممرات والجدران المزخرفة جدران قصور نتيجة فتح انفاق ضمن التل من التنظيمات الارهابية المسلحة.

 

وأكد أن أكبر اعتداء على المواقع الأثرية في محافظة الحسكة سجل في تل عجاجة نتيجة حجم الأضرار التي لحقت بالتل مشيرا إلى أن عمليات الكشف على المواقع والتلال الأثرية في المنطقة الجنوبية لغاية الآن بطيئة بسبب الخوف من مخلفات التنظيمات الإرهابية في المنطقة وخاصة المحيطة بالتلال الأثرية بتل طابان وتل تنينير في المنطقة الجنوبية وقلعة سكرة جنوب غرب مدينة الحسكة وتل الشدادي.

 

وبين رئيس دائرة الآثار أن وضع المواقع الاثرية في محافظة الحسكة جيدة بالمقارنة مع المواقع الأثرية في المحافظات الأخرى.

 

وأوضح أن تل عجاجة هو عاصمة للدولة الآشورية المتأخرة كما أنه من أهم المواقع الاثرية من حيث القيمة والمساحة حيث تبلغ مساحة الموقع بين 70 إلى 80 هكتارا ويتموضع على الضفة اليمنى لنهر الخابور ويبعد 50 كم جنوب مدينة الحسكة وعملت بها بعثات أثرية مشتركة “سورية المانية” ومن أهم المكتشفات الأثرية في التل الثور المجنح المعروض حاليا في متحف محافظة ديرالزور.

 

وكانت دائرة الآثار والمتاحف في الحسكة سجلت 100حالة اعتداء على المواقع الأثرية في محافظة الحسكة من التنظيمات الإرهابية المسلحة تركزت أغلبيتها في المنطقة الجنوبية من المحافظة.

 

وتعد محافظة الحسكة من أغنى المناطق الأثرية في سورية وتضم ما يقارب 800 موقع اثري مسجل لدى دائرة الآثار والمتاحف في المحافظة و146 موقعا غير مسجل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled