اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ملتقى أبحاث الحج والعمرة يناقش إدارة الأزمات

 

مكة المكرمة "المسلة" ….. يناقش الملتقى العلمي السنوي لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الـ16 ستة محاور رئيسة موزعة على 30 ورقة بحث، خلال الفترة 17-18 من شوال المقبل، ومن أبرزها تخفيض القوى العاملة، وإدارة الأزمات والبحث فيما استجد من نوازل.

 

وأوضح رئيس قسم البحوث الإعلامية بمعهد خادم الحرمين الشريفين الدكتور عثمان قزاز لـ»مكة» أمس، أن الملتقى يجتمع فيه نخبة من المختصين والمسؤولين والعاملين في مجال الحج والعمرة، لعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات وتبادل وجهات النظر، والإفادة عن أحدث التقنيات العالمية، والمستجدات العلمية نحو التطوير المستمر للرقي بالخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام، مما ينعكس إيجابيا على مستوى الخدمات والإمكانات المقدمة من الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج والعمرة والزيارة لوفود الرحمن.

محاور الملتقى

الإدارة والاقتصاد وفقه الحج

 

إدارة وتشغيل خدمات ومرافق الحج والعمرة والزيارة، والمتطلبات الاجتماعية والنفسية والشرعية للحجاج والقوى العاملة، والأعمال التطوعية والإطعام الخيري، والبحث فيما استجد من نوازل فقه الحج والعمرة.

 

البيئة والصحة

جودة الهواء، والمناخ والأرصاد، وجودة المياه والغذاء، والحد من الضوضاء ومخاطر الأشعة الشمسية، والهدي والأضاحي، وطب الحشود، والصحة العامة، وإدارة النفايات، ونحوها.

 

العمران والهندسة

 

يتضمن البيئة العمرانية والهندسية، والحركة والنقل، والسلامة وإدارة الحشود، والإسكان والمرافق، والتشغيل والصيانة، والمعايير التصميمية، والتطوير الهندسي للخدمات والمرافق وتشغيلها.

 

التقنيات وتطبيقاتها

الإفادة من التقنيات الحديثة لجمع ومعالجة المعلومات وتحليلها، وتقنيات الأنظمة الداعمة لاتخاذ القرار وإدارة الأعمال، وبناء المؤشرات التشغيلية، وتقنيات التحكم بالحشود، واستعراض التجارب العالمية.

 

التوعية والإعلام

دراسات الإعلام والتوعية والإرشاد، وسبل التواصل مع الحجاج والمعتمرين والزوار.

 

الإنجازات في تطوير الخدمات والمرافق

يهتم هذا المحور بتجارب وجهود وخبرات الجهات العاملة في إدارة وتشغيل خدمات ومرافق الحج والعمرة والزيارة وما تحقق من إنجازات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled