اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

غرفة سياحة مصر تطرح 3 مستويات جديدة لحج القرعة

وليد عبد الرحمن – أشرف الجداوى

القاهرة "المسلة" … قال نائب رئيس غرفة شركات السياحة ناصر تركى إن تنظيم حج القرعة هو حق أصيل لشركات السياحة والذى تتولى وزارة الداخلية تنظيمه منذ عام 1952 ، مشيرا إلى أن الشركات السياحية تقدمت بطلب تنظيم هذا الحج باعتباره حق أصيل لشركات السياحة فى السفر والتنقل .

وأضاف فى المؤتمر الصحفى الذى عقدته الغرفة اليوم إنه قبل عام 2001 كانت أى جهة مسموح لها بتنظيم العمرة وفى ظل القواعد التى وضعتها السلطات السعودية بعد ذلك بوضع ضوابط كان الشرط الاساسى فيها أن يحصل المنظم على شهادة الاياتا وهو المتوفر لشركات السياحة.

 

وأشار إلى أنه من غير المقبول إن القطاع الحكومى يتفاوض مع القطاع الخاص ، مؤكدا أنه يمكن أفتراض سوء النية ووجود مصالح خاصة لدى الجهات الحكومية .

وقال إن الدكتور القوصى وزير الاوقاف أكد إن ما يحدث من إهانة للحجاج لابد من محاسبة المسئولين عنه ، مشددا أنه لم يتم حساب أى أحد وهو ما دفعنا إلى تقديم مشروع تنظيم حج الدولة .
وأكد أن شركات السياحة لها حد أقصى للربح لايزيد عن 4 إلى 5 فى المائة فقط وهو المسجل فى الضرائب ، مشيرا إلى أن الحج السياحى فوق مستوى أى حج فى العالم .

وأوضح إن حج القرعة وهو حج البسطاء وهناك حكم سيصدر فى 16 أبريل المقبل وهو ما سيحكم المسألة التنظيمية لحج القرعة ، مشيرا إلى أن الائتلافات جزء من المجتمع وقد انضمت إلى غرفة الشركات فى هذه المسألة تحديدا .


undefinedوقال ترك إن الغرفة تأسيسها غير خاضع للربح ولها بعد اجتماعى ولشركات السياحة لها 30 الف تأشيرة هى حصة الحج السياحى اما حج محدودى الدخل فسيتم تنظيمه من أجل إقرار الدور الاجتماعى لشركات السياحة .

وأضاف أنه تم اعداد طلب احاطة لتقديمه لمجلس الشعب وطلب لحزب الحرية والعدالة وحزب النور باعتبارهما الاغلبية فى المجلس الجديد والمسئولين عن حماية مصالح من أنتخبهم .

وأِشار إلى أن الشركات السياحية لن تدخل حروب مع أحد وانما التأكيد على أن الشركات هى الافضل فى التنظيم والاقوى نتيجة الخبرات التى تملكها ، مؤكدا إنه تم عرض التصور على وزير السياحة وتبنى الفكرة والمقترح الذى تقدمنا به.

وأنتقد إصدار مجلس الوزراء لاستمرار تنظيم الحج كما كان الحال فى الاعوام السابقة دون سؤال شركات السياحة أو التشاور معها ، مؤكدا إن الحج فى السعودية لايتم تنظيمه من قبل الجهات الحكومية وانما من خلال شركات خاصة.


وقال إن اهم سلبيات حج القرعة عدم وجود رقابة من الدولة أومحاسبة مع عدم وجود مشرفين مدربين مثل الموجودين فى شركات السياحة مع نقص الخدمات بالاضافة إلى غياب العدالة فى مناطق مكة لتوزيع الحجاج على الرغم من دفع نفس القيمة لكل الحجاج .

وأضاف أن هناك غياب للرعاية الدينية مع زيادة مصروفات البعثة المشرفة والذى يصل إلى 150 مليون جنيه تتحملها موازنة الدولة لكافة البعثات التابعة للوزارات المختلفة ، اما البعثات السياحية نفذت فى رمضان 300 الف معتمر دون تلك المصروفات الباهظة بل ويتم دفع ضرائب ورسوم.

وِأشار إلى أن هناك علاقة تعاقدية مع الحاج بالاضافة إلى الخبرات التراكمية فى التفاوض مع السلطات السعودية والاشراف وتوفير الخدمات اللائقة بالحجاج المصريين والتوعية للحجاج ، مؤكدا إن هناك رقابة صارمة وجزاءات رادعة من وزارة السياحة وغرفة الشركات تجاه الشركات السياحية المخلة بالتعاقد مع الحجاج .

undefined

وقال أن وزارة الصحة تقوم بتوفير مئتى طبيب هرب أغلبهم العام الماضى ويمكن بدلا منه توفير نظام تأمين صحى على الحجاج ، مشددا على ضرورة توفير قواعد تمنع رجال الاعمال والتجار والفئات القادرة على دخول قرعة الحج .


وأضاف أن غرفة شركات السياحة هى الكيان الذى يتعاقد مع الدولة ويتم تقسيمه إلى ثلاثة مستويات لتقسيم مكة إلى ثلاث مناطق يكون منهم عشرة الاف حتى 1000 متر و15 الف حاج حتى 1500 متر و25 الف حاج .

وأشار إلى أن حج القرعة العام الماضى كان 21 الف جنيه شاملة تذكرة الطيران ويتم تنظيم الحج بعشرين الف بدون التذكرة للمستوى الاول والمستوى الثانى 5ر17 الف جنيه بدون التذكرة والمستوى الثالث 14 الف جنيه بدون التذكرة ، مشيرا إلى أن الرحلات جميعها تكون بالوجبات للحجاج .

undefinedوقال ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن الغرفة على استعداد لمناظرة تحت قبة البرلمان مع المسئولين بوزارة الداخلية ، مشيرا إلى أن الشركات لو لم توفق فى الحصول على ما تريد ستقوم بعمل لجنة بالاشتراك مع الائتلافات من أجل الضغط للحصول على حقوق شركات السياحة .

وأضاف أنه تم إرسال الدراسة إلى رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزورى من أجل إقرار تنظيم الشركات السياحية لحج القرعة وطلبنا الاجتماع مع الدكتور الجنزورى من أجل مناقشة المقترح .

من جانبه أكد سيف العمارى عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية إن الاتحاد متضامن مع غرفة شركات السياحة فى مطالبها ، مشيرا إلى عقد الاتحاد أكثر من اجتماع مع الجهات المنظمة للحج وتم التشاور معها فيما قال وزير الداخلية إن النظام سيكون العام الحالى مثل الاعوام السابقة .

وقال العمارى إن شركات السياحة أعربت عن أستعدادها لتقديم عروض لوزارة الداخلية لتنظيم الحج وهو ما رحب به وزير الداخلية ، مشيرا إلى أنه تم أجتماع مع شيخ الازهر الذى أشاد بجهود شركات السياحة فى الحج والعمرة .


وأضاف إننا أقترحنا تشكيل لجنة من وزارتى الداخلية والاوقاف ويكون التنظيم من شركات السياحة لتكون هناك رقابة من كافة الجهات مع ضمان تمثيل أفضل من قبل شركات السياحة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled