اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

دراسة تعلن عن وجود 156 كنيسة أثرية بمصر منها 40% فى الصعيد

القاهرة "المسلة" ….. فى إحصائية تنشر لأول مرة أعلنت الدكتورة شروق عاشور أستاذ الآثار الإسلامية والمسيحية ورئيس قسم الإرشاد السياحى بأكاديمية المستقبل فى دراسة لها عن وجود 156 كنيسة أثرية فى مصر  منها 40% فى الصعيد .


وأكدت الدكتورة شروق عاشور أن كنائس مصر الأثرية متحفاً معمارياً وفنياً ويبلغ عددها 156 كنيسة أثرية منها 40% فى الصعيد خاصة فى ببا وأبنوب والفشن  وبنى مزار وأسيوط والبهنسا وأخميم وسمالوط وأبو تيج مؤكدة أن هذا دليل مادى ملموس على تسامح الأديان على أرض مصر .


وأوضح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن الدراسة طالبت بحسن استغلال هذا الموروث الأثرى سياحياً مما سيسهم فى تنمية القرى الواقع بها هذه الكنائس ورفع مستوى المجتمع المحلى خاصة المجتمعات المهمشة كالقرى المتطرفة فى صعيد مصر وقد حوى الصعيد بين جنباته أول منشأة ديرية فى طبانيس بأسيوط على يد الأنبا باخوميوس.


ويضيف د. ريحان أن الدراسة ألقت الضوء على دير الشهيد أبى سيفين الذى بنى بعد القرن الخامس الميلادى والذى يطل بواجهته الرئيسية ومدخله الكبير على سكة حديد مترو حلوان ويعرف الشارع الذى به الدير بشارع أبى سيفين ويبدأ من بداية كوبرى الملك الصالح ويمتد بطول الخط الحديدى إلى نهاية سور الدير وينحنى بعد ذلك بزاوية قائمة حتى شارع جامع عمرو وهذا الانحناء به مدخل يؤدى إلى الكنائس المحاطة بالدير  وهى كنيسة الأنبا شنودة والعذراء الدمشرية وكنيسة أبى سيفين الكبيرة .


ويتابع بأن منطقة مصر القديمة تضم دير مار جرجس الذى يدخل إليه من حارة معروفة بهذا الاسم نظرا لوجود أكثر من أثر يحمل اسم الشهيد فالجدار الأيمن لهذه الحارة عبارة عن سور لكنيسة مار جرجس للروم وعلى مقربة من الجدار الأيسر يوجد دير مار جرجس للراهبات ومزار الشهيد المعروف ثم كنيسة أخرى صغيرة تجاور كنيسة العذراء (قصرية الريحان) تعرف كذلك باسم كنيسة مار جرجس والوصول إلى هذه الحارة بواسطة درج هابط من شارع المتحف القبطى .


ومن أديرة الصعيد فى نقادة (إحدى مدن محافظة قنا) دير الملاك ودير القديس بسنتاؤس ودير مار جرجس الشهير بدير المجمع وكنيسة ما ر يوحنا ودير مار بقطر ودير الملاك قامول ودير أبو الليف ودير الصليب .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled