اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

«السياحة» تعتزم تنفيذ مشـروع مسح القادمين والمغادرين للمملكة

عمان ….. أكد أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه ضرورة الإسراع بتنفيذ مشروع مسح القادمين والمغادرين للمملكة، والذي يأتي في اطار عملية تطوير النظام الإحصائي بالوزارة.

 


ووفق قموه فإن أهمية هذا المسح تأتي نتيجة للنمو المتسارع في حجم النشاط السياحي، مبينا انه لابد من قياس تأثير هذا النشاط على الاقتصاد الوطني وبصورة خاصة على ميزان المدفوعات.


واضاف قموه خلال الاجتماع الذي ضم المعنيين من خارج الوزارة بموضوع أعداد القادمين والمغادرين من البنك المركزي ودائرة الإحصات العامة وهيئة تنشيط السياحة والأمن العام أن هناك ضرورة للاستماع الى آخر المستجدات والمعطيات بهذا الشأن، لافتا إلى أن عملية المسح هذه ستوفر حزمة من البيانات والمؤشرات السياحية عن حركة القادمين والمغادرين للأغراض السياحية، إضافة إلى توفير تقديرات للدخل والانفاق السياحي (بند السياحة والسفر) في ميزان المدفوعات، بالإضافة إلى تحديث قاعدة بيانات لهذا النشاط لتلبية الاحتياجات المتزايدة على الاحصاءات السياحية من قبل المؤسسات والجهات المهتمة بقضايا تحليل السوق وفعالية التسويق والاستثمار السياحي والسياسات الأخرى الرامية إلى تنشيط السياحة وتطويرها على أسس علمية ومنهجية تؤدي بالنتيجة لنمو القطاعات الاقتصادية الأخرى ذات العلاقة بالقطاع.


وبين قموه لـ الدستور أن أهداف هذه العملية تتركز في معرفة عدد القادمين والمغادرين وتصنيفهم حسب الجنسية والجنس والعمر والمهنة والغرض الرئيس من الزيارة ووسيلة النقل وإجمالي الانفاق ومعدله ومعدل الإقامة وأمور أخرى، وبالنسبة للمغادرين لقياس السياحة الوافدة وأعداد المغادرين غير المقيمين حسب الجنسية.


وطرح المجتمعون عددا من الآراء والملاحظات وكذلك الاستفسارات حول الاستبيان ومضمونه والذي سيوزع ويعتمد لهذه الغاية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled