اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

متحف المستقبل يرعى مشروع لاحياء بوابة تدمر التاريخية وعرضها في لندن و نيويورك و دبي

دبي "المسلة" …..  تم اليوم برعاية متحف المستقبل وبالتعاون مع اليونسكو وجامعتي أكسفورد وهارفارد الكشف عن نسخة مرممة ثلاثية الأبعاد وبالحجم الطبيعي لقوس وبوابة " معبد " تدمر الذي تعرض للتدمير على يد تنظيم "داعش" الإرهابي العام 2015.

 

وقد تم نصب البوابة التاريخية لمعبد تدمر في العاصمة البريطانية لندن في الطرف الأغر أمام المتحف الوطني البريطاني بحضور المدير التنفيذي لمتحف المستقبل سيف العليلي وعمدة لندن وأعضاء من البرلمان البريطاني وجمع من المتخصصين والمهتمين والسياح.

 

وتأتي إقامة هذه البوابة ضمن شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي لمتحف المستقبل مع منظمة اليونسكو ومعهد الآثار الرقمية البريطاني المشروع المشترك بين جامعتي أكسفورد وهارفرد المرموقتين وذلك في إطار مشروع عالمي يهدف إلى توثيق تفاصيل المواقع الأثرية في المنطقة بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد ومن ثم إعادة بنائها بالكامل من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لحمايتها والحفاظ عليها من الاندثار في حال تعرضت لمخاطر تهدد وجودها باعتبارها إرثا حضاريا إنسانيا.

 

ويستخدم المشروع الذي يرعاه متحف المستقبل تقنيات تصوير متقدمة لتصوير ومسح وتخزين مليون صورة من آثار وحضارة المنطقة حفاظا عليها لمستقبل الإنسانية.

 

ويمكن المشروع الجديد كافة الدول والمنظمات العالمية والمتخصصين من إعادة إنتاج المعالم التاريخية للمنطقة بدقة متناهية باستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد.

 

وقال سيف العليلي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل لـ وام إن الشراكة العالمية مع منظمة اليونسكو وجامعتي أكسفورد وهارفارد ومعهد الآثار الرقمية في هذا المشروع الحضاري الإنساني العالمي تأتي لتأكيد ما توليه القيادة الرشيدة في دولة الإمارات من أهمية لاستخدام كافة الأدوات التقنية الحديثة وغيرها للحفاظ على إرث المنطقة الحضاري والذي يمثل تراثا إنسانيا مشتركا للجميع.

 

وأضاف العليلي ان هذه الشراكة تندرج في إطار رسالة المؤسسة الهادفة لبناء علاقات تعاون وشراكة استراتيجية راسخة وطويلة المدى مع المؤسسات العلمية والأكاديمية العالمية العريقة ومراكز الأبحاث المتخصصة والباحثين والمبتكرين في كل المجالات ومن ضمنها مشاريع الحفاظ على التراث والحضارة الإنسانية على صعيد المنطقة والعالم ما يسهم في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة حضارية على الخريطة العالمية.

 

وتضطلع مؤسسة دبي لمتحف المستقبل بدور محوري في هذا المشروع الحضاري الإنساني الذي يعمل على توثيق المعالم الأثرية في دول المنطقة تزخر بشواهد أثرية عظيمة تدل على عراقتها وحضارتها حيث يتم التقاط مليون صورة رقمية بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بنهاية العام 2015 وباستخدام آلاف الكاميرات الرقمية المتطورة وبإشراف نخبة من علماء الآثار من جامعتي أوكسفورد وهارفارد وبالتعاون مع اليونسكو.

 

ويتمثل الهدف من التقاط هذه الصور بالحفاظ على الأشكال الأصلية لهذه الآثار بغرض استخدام طابعات ثلاثية الأبعاد لإعادة بنائها بشكلها الحقيقي في حال تعرضها للهدم أو الاندثار بشكل جزئي أو كامل ما يسهم في الحفاظ على هذه الآثار.

 

وعلى الرغم من وجود الكثير من الصور التقليدية للمواقع الأثرية المستهدفة فإن التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد التي ستستخدم في هذه المشاريع تقوم على نشر عدد كبير من الكاميرات ثلاثية الأبعاد لالتقاط صور ذات جودة عالية لكل قطعة أثرية يمكن تحميلها بشكل فوري إلى قاعدة بيانات عبر شبكة الإنترنت ما يسهل إعادة بناء المقتنيات الأثرية وفق شكلها الفعلي وأبعادها الأصلية من خلال توظيف تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وذلك خلال المرحلة الثانية للمشروع.

 

وتهدف هذه الشراكة الاستراتيجية بين مؤسسة دبي لمتحف المستقبل وهذه المؤسسات العالمية المرموقة إلى توظيف الجيل المقبل من التكنولوجيا وخلاصة الأبحاث العلمية في مجالات تخدم الإنسانية وتوظف في كل ما يسهل حياة الإنسان.

 

هذا وقد تم الإعلان ايضا اليوم عن رعاية متحف المستقبل لأول برنامج علمي معترف به عالميا للتراث الرقمي بالتعاون مع أكسفورد وهارفارد وذلك لرفد هذا المجال الجديد بكوادر علمية متخصصة تستطيع العمل على مجموعة من التقنيات الحديثة الخاصة بالحفاظ على التراث الإنساني العالمي رقميا.

 

من جهته قال المدير التنفيذي لمعهد الآثار الرقمية روجر ميشال "لعل الجانب الأبرز من هذه التكنولوجيا أنه بات بإمكاننا ليس فقط الحفاظ على المعالم والاطلاع عليها بدقة عالية بل طباعتها بتقنية ثلاثية الأبعاد باستخدام الحجارة الرملية والمواد الرخامية وبآلات متطورة ..وتتمثل مهمتنا في إعادة بناء المعالم التاريخية في الشرق الأوسط التي تعتبر رموزا مهمة لموروثنا الثقافي المشترك الذي تم تدميره".

 

وأعد معهد التكنولوجيا الرقمية بالتعاون مع مؤسسة دبي لمتحف المستقبل بوابة إلكترونية لجمع صور المواقع الأثرية وخطة للتواصل والتعاون مع وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لإطلاق حملة إعلامية شاملة تهدف لجمع كل ما يتوفر من وثائق وصور فوتوغرافية للمواقع الأثرية المهمة خاصة تلك التي تتعرض للتدمير أو يلحق بها أضرار خصوصا أن الكثير من هذه المواقع تضرر خلال السنوات القليلة الماضية بفعل الظروف التي تمر بها المنطقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled