اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

انطلاق الجولة الثالثة من” القوافل التراثية ” برأس الخيمة غداً

أبوظبي "المسلة"… تنطلق غدا فعاليات الجولة الثالثة من " مشروع القوافل التراثية " تحت شعار " تراثنا معين لا ينضب " التي ينظمها نادي تراث الإمارات في مركز أرض المعارض في إمارة رأس الخيمة .. تنفيذا لتوجيهات الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة رئيس النادي.

ينظم النادي الفعاليات التي تستمر ثلاثة أيام بالتعاون مع مديرية شرطة رأس الخيمة و مركز التنمية الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية ومنطقة رأس الخيمة التعليمية .. فيما تأتي في إطار احتفالات النادي باليوم الوطني الأربعين للدولة وتحت مظلة " مسيرة الاتحاد ".

ويؤكد الحدث الذي أطلقه النادي من المنطقة الغربية مرورا بالفجيرة حرص الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان واهتمامه بتنظيم الفعاليات والاحتفاليات الثقافية الشعبية ذات الصلة بتراث الدولة الوطني والموجهة لكافة شرائح المجتمع لتعزيز الثقافة الجماهيرية الوطنية وربطها بهويتها في إطار احتفالي يجمع المواطنين والمقيمين للتعبير عن تقديرهم لمسيرة الاتحاد الظافرة ودورها في تحقيق التطوير والتحديث في بناء الدولة على كافة المستويات.

و تهدف القوافل النراثية إلى تعريف أبناء الجيل الجديد بمسيرة وإنجازات القائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه" ودوره في إرساء قواعد مسيرة الاتحاد التي يقودها باقتدار وريادة وحكمة سديدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وإخوانه أصحاب الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.
 

يشارك مركز التنمية الاجتماعية في رأس الخيمة في الفعاليات ببرنامج يتضمن عرضا حيا للحرف اليدوية التراثية ونقش الحناء وذهبة العروس قديما وجناحا للطهي الشعبي ومعرضا مصغرا للأسر المنتجة المنتسبة للمركز بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الثقافية والتراثية والفنية ذات الصلة بتراث الدولة واليوم الوطني بجانب مشاركتها في المسيرة الشعبية التي تشارك فيهاعدة جهات في الإمارة من بينها جمعية المرشدات وجمعية الكشافة ومدارس المنطقة التعليمية وغيرها.

وأكد علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة في نادي تراث الامارات في تصريح له بهذه المناسبة أهمية اليوم الوطني الأربعين للدولة والتي يوليها النادي أهمية خاصة في ضوء توجيهات سلطان بن زايد آل نهيان من خلال تنظيم برنامج القوافل التراثية في إمارة رأس الخيمة حيث تجسد محتوياته أفكارها الوطنية من خلال مجموعة من الأنشطة التراثية والثقافية والمجتمعية والشعبية ذات الطابع الاحتفالي التي يقدمها أبناء وفتيات المراكز التابعة لإدارة الأنشطة والسباقات وعدد من دوائر النادي في إطار حضاري يتمتع بنكهة تراثية واضحة .

وأشاد بجهود كافة الجهات المتعاونة في إمارة رأس الخيمة لإنجاح هذا العرس الوطني للتعبير عن صدق الولاء والإخلاص والانتماء للوطن والقيادة الرشيدة وأهداف مسيرة الاتحاد التي تجمع أبناء الإمارات تحت مظلة الوحدة والإخاء والمحبة والمساواة .

ودعا الرميثي كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين للمشاركة في هذا الحدث الوطني للمساهمة في المحافظة على الموروث الشعبي والهوية الوطنية وتقديم صورة مشرفة عن منجزات مسيرة الاتحاد العزيزة على قلوب الجميع.

وحول برنامج الإحتفالية في إمارة رأس الخيمة أشارت اللجنة التحضيرية للقوافل أنه يتضمن مسيرة تراثية شبابية تجوب محيط منطقة أرض المعارض يقدم فيها فرسان إسطبلات بوذيب للفروسية عرضا خاصا وهم يرتدون الزي الوطني ويرفعون أعلام الدولة إضافة إلى عرضين للهجن وللصقور.

وأوضحت اللجنة أن الفرصة ستتاح للجمهور والعائلات للتمتع بجلسة عربية في بيوت الشعر حيث العديد من المفردات التراثية وتقديم واجبات الضيافة وإعداد القهوة العربية في أجواء احتفالية.

وأضافت أن البرنامج يشتمل على جناح خاص لمركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي بعنوان " روح الاتحاد " يتضمن صورا نادرة ووثائق وكتبا وهدايا وشهادات تقديرية تبرز المكانة المتميزة التي كان يتمتع بها فقيد الوطن الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه" مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وباني مسيرة الاتحاد بالإضافة إلى صور لحكام رأس الخيمة في حقب مختلفة.

وأشارت إلى أن البرنامج يتضمن أجنحة مختلفة للكتب التراثية والصور التي تعكس نشاطات النادي ومشاريعه التراثية المقدمة للجمهور بمشاركة العديد من مراكز وإدارات النادي لتعريف الشباب بإنجازات الدولة وتطورها في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .. إضافة إلى معرض شامل للمراكز النسائية يتضمن عرضا للمشغولات اليدوية والطهي الشعبي وأركان للضيافة العربية والحناء وعروض الألعاب الشعبية للفتيات والشباب وعروض اليولة والحربية بجانب جناح مخصص لرابطة هواة الفلك يشتمل على عرض فلكي لرصد الشمس باستخدام التلسكوب .

وأطلقت اللجنة التحضيرية المنظمة للاحتفالات في النادي برنامجا شاملا للقوافل التراثية على مستوى إمارات الدولة .. مشيرة إلى أن الإحتفالية التالية ينظمها النادي في إمارة الشارقة في الـ18 من شهر نوفمبر المقبل.. فيما يختتم البرنامج في القرية التراثية على كاسر الأمواج في أبوظبي في الـ 30 من نفس الشهر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled