اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دعوى لاسترداد نفائس توت عنخ آمون الموجودة فى أمريكا للقاهرة

أقام نور الدين عبدالصمد مدير عام التوثيق الأثري بمتحف العريش دعوى قضائية لإلغاء قرار سفر 131 قطعة من نفائس الملك توت عنخ آمون لعرضها بمتحف الفنون الجميلة بهيوستن – تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية وإعادتها الى المتحف المصري.

وأوضح نور الدين في دعواه التي حملت رقم 54088 لسنة 65 ق واختصمت كلا من رئيس الوزراء ووزير الثقافة والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بصفتهما أنه صدر قرار بسفر تلك القطع لعرضها بالولايات المتحدة في الفترة من 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 وحتى 15 أبريل/ نيسان 2012 ؛ وذلك بعد انتهاء عرضها في مدينة ميلبورن باستراليا، مشيرًا إلى أن كثيرًا من السائحين الذين يزورون مصر يصابون بخيبة أمل عندما لا يجدون بعض آثار الملك توت عنخ آمون في مكانها بالمتحف المصري..

وأضاف أن طلاب جميع كليات الآثار يُحرمون من دراسة تلك القطع الأثرية المهمة؛ مما يعني أن أجيالا كثيرة منذ عام 2005 حتى الآن حُرمت من دراسة تلك القطع في حين يتمتع بها في ذات الوقت بعض سكان الولايات المتحدة.. كما فقدت مصر الكثير من السياح المغرمين برؤيتها..!

ولفت الى أنه من ضمن الشركات المشاركة في تنظيم عرض تلك القطع بالولايات المتحدة شركة (أي ام جي) الأمريكية الخاصة بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 المعدل بالقانون رقم 10 لسنة 2010 ، كما نصت مواده على ألا تكون الآثار محلا للإيجار أو للدعاية التِجارية، كما أن إطلاق مدة العرض لأكثر من عام مخالفا للقانون، موضحا أن عرض تلك القطع وسْط حراسة لشركة خاصة أجنبية دون ولاية أمنية مصرية يعتبر تخليا عن ملكية الشعب المصري لها ونقل تلك الملكية لدولة أخرى..!

وأكد أن العديد من المعارض الخاصة بالآثار المصرية في الخارج تعرضت لتلف شديد خاصة التي عرضت في كندا والولايات المتحدة واستراليا..جدير بالذكر أن مقيم الدعوى كان قد تقدم ببلاغ الى النائب العام فى يونيو/ جزيران 2011 يتهم فيه سوزان ثابت وزاهى حواس بإهدار المال العام من خلال إقامة هذه المعارض.

المصدر : ايجى نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled