اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

معرض ماكس 2011 سيضرب كل الأرقام القياسية

يفتتح في مدينة جوكوفسك الواقعة بالقرب من مدينة موسكو معرض ماكس – 2011 الدولي للطيران والفضاء. ويتوقع أن يحقق معرض ماكس في هذه السنة أرقاما قياسية في مختلف المجالات بما في ذلك عدد نماذج المعدات الجديدة التي ستعرض فيه. وسيعرض فيه أكثر من 200 طائرة ومروحية وغيرها من الأجهزة الطائرة. وسيرى زوار المعرض ما يزيد على مئة منها في السماء أثناء التحليق.

سيجري المعرض من 16 إلى 21 أغسطس (آب) الحالي. ويعتبر معرض ماكس من أكبر معارض الطيران والفضاء في العالم إلى جانب معرض فرنبورو وصالون لوبورجي. ومن أهم المنتجات التي ستعرض فيه مقاتلة جيل خامس روسية الصنع مخصصة للطيران الجبهوي (باك فا). وسيراها الجمهور لأول مرة في الهواء.

تشارك في المعرض شركات أمريكية بعد انقطاع دام أربع سنوات. فستعرض شركتا Boeing وAirbus نماذج منتجاتهما الجديدة. فبإمكان زوار المعرض أن يشاهدوا في إحدى ساحات المعرض طائرة الركاب للرحلات الطويلة من طراز Boeing-787 Dreamliner . وتقطع هذه الطائرة مسافة تبلغ 15 ألف كيلومتر بدون هبوط وتقل من 250 إلى 330 راكبا. أما طائرة A380 من إنتاج شركة Airbus التي تعتبر أكبر طائرة ركوب فسوف تقوم يوميا بتحليقات استعراضية.

وفيما يتعلق بنماذج جديدة للطائرات الروسية في معرض ماكس فتبرز بينها طائرة أن-124 "روسلان" وهي أكبر طائرة نقل في العالم. وتشارك في البرنامج الصيفي أيضا "سوبيرجيت – 100" من إنتاج شركة "طائرات سوخوي المدنية". وصنعت الطائرة في إطار التعاون الدولي. وتجدر الإشارة إلى أن الطائرات والمروحيات العسكرية الروسية تتمتع بإقبال كبير في العالم وتتنافس بنجاح مع مثيلاتها الأمريكية والأوروبية. وتعرف شركة "روس أوبورون إيكسبورت" زوار المعرض على أحسن نماذج هذه المعدات العسكرية، كما أشار إليه المتحدث الرسمي باسمها فياتشيصلاف دافيدينكو الذي قال ما يلي:

نركز اهتمامنا على مقاتلة سو-35 المتعددة المهام التي تمتاز بقدرة فائقة على المناورة. وصنعت الطائرة باستخدام تكنولوجيات جيل خامس. ونرى أن لمقاتلة سو-35، شأنها شأن ميغ-29، آفاقا جيدة في مجال التصدير. كما أن الطائرة التدريبية القتالية ياك-130 تجذب اهتمام بلدان كثيرة. أما بالنسبة لمروحية مي-28 ن أ فإنها تجسيد لخبر كبيرة مدخرة في مجرى صنع مروحية النقل القتالية مي-24. في حين أن مروحية ك-52أ فإنها تتميز بمواصفات عالية جدا فيما يخص تحليقها وبخفة المناورة..

في جناح "روس أوبورون إيكسبورت" تعرض على شاشة كبيرة إمكانيات استخدام المعدات العسكرية الروسية بما فيها المقاتلات والمروحيات القتالية ومروحية النقل العسكرية مي 171 ش ومروحية النقل مي-26 ت. وعموما تعرض على الشاشة 15 نموذجا من الطائرات والمروحيات. وأعد برنامج العرض على أساس تكنولوجيا تدريبية حديثة ولذا يمكن باستخدامه تصوير مختلف الحالات المعقدة بما فيها المعارك الجوية..

يتيح معرض ماكس – 2011 فرصة التعرف على أحدث المعدات بما فيها تلك التي لا تعرض في الخارج انطلاقا من اعتبارات أمنية، إضافة إلى إمكانية إقامة صلات جديدة والبحث عن الشركاء. ويعتقد الخبراء أن القيمة الإجمالية للعقود التي قد تعقد في أيام عمل المعرض يمكنها أن تصل إلى 3 مليارات دولار. فمثلا تنوي الشركة الروسية الموحدة للطائرات أن توقع في معرض ماكس 2011 عقودا لتوريد حوالي 100 طائرة مدنية، ومنها في المقام الأول طائرات م س-21 و"سوبيرجين – 100". وكالعادة تحظى الطائرات والمروحيات العسكرية الروسية برواج كبير. وأغلب الظن أن حصتها في تشكيلة الصادرات الروسية ستزيد في هذه السنة على النصف.

يتوقع منظمو المعرض أن يزوره أكثر من 600 ألف شخص. ويساهم فيه عموما أكثر من 800 شركة تمثل 40 بلدا. وأعد في هذه السنة برنامج استعراضي رائع بمشاركة فرق المهارات الجوية الروسية "الفرسان الروس" و"ستريجي" و"صقور روسيا" و"روسيا"، علاوة على فريق Baltic Bees اللاتفي. وتكمن صعوبة تنظيم مثل هذه العروض في أن المعارك الجوية الفعلية تجري على ارتفاعات كبيرة لكن محاكاتها في المعرض تتطلب إجراءها على أقل ارتفاع الأرض لزيادة جاذبية العرض.

المصدر : صوت روسيا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled