اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تراجع حجوزات فنادق عمان 16% خلال النصف الاول من العام

احتلت عمان المرتبة الرابعة من مجموع 7 عواصم عربية الاكثر تراجعا في حجوزات فنادقها خلال النصف الاول من العام الحالي.وبحسب تقرير اجرتها مؤسسة إرنست آند يونغ المتخصصة في الأبحاث, فقد بلغت نسبة تراجع حجوزات فنادق عمان 15.8 بالمئة, وبذلك جاءت بالمرتبة الرابعة من بين العواصم العربية الاكثر تراجعا في حجوزاتها للنصف الاول من العام الحالي, وذلك من مجموع 9 عواصم عربية في منطقة الشرق الاوسط.

وجاء بالمرتبة الاولى من حيث الاكثر تراجعا العاصمة البحرينية المنامة بنسبة 63.3 بالمئة, ثم القاهرة 49.8 بالمئة يليها العاصمة بيورت بنسبة 37.5 بالمئة, ومن ثم عمان, ثم العاصمة القطرية الدوحة بنسبة 7.8 بالمئة.

وجاء بالمرتبة السادسة من حيث الاكثر تراجعا في حجوزات فنادقها العاصمة العمانية مسقط بنسبة 5.7 بالمئة, وفي المرتبة السابعة والاخيرة من حيث الاكثر تراجعا العاصمة أبو ظبي بنسبة 3.7 بالمئة.

وشمل التقرير دراسة نسب حجوزات فنادق 9 دول واهم المناطق السياحية فيها سواء كانت في العاصمة ام مدن ومناطق سياحية اخرى.وجاء بالمرتبة الاولى من بين مجموع هذه العواصم من حيث الاعلى حجوزات خلال النصف الاول عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بارتفاع بلغ 7.1 بالمئة, ومن ثم العاصمة الكويتية الكويت بارتفاع 3.9 بالمئة.

وبحسب التقرير, فقد سيطر اللون الاحمر على النشاط السياحي في جمهورية مصر العربية, بحيث تراجعت حجوزات الفنادق في جميع المدن والمواقع السياحية, ومن بينها شرم الشيخ التي نالها النصيب الاكبر من هذا التراجع بنسبة 53.1 بالمئة, والغردقة بتراجع 49.2 بالمئة.

اما في دولة الامارات العربية المتحدة, فقد تذبذبت النشاط السياحي فيها كل حسب المنطقة, فقد احتلت منطقة شاطئ دبي الاعلى ارتفاعا في حجوزات فنادقها بنسبة 10.4 بالمئة, في الوقت الذي شهدت فيه فنادق دبي ارتفاعا بنسبة 3.5 بالمئة خلال النصف الاول من العام الحالي.

في المقابل كشف التقرير أن اغلب الفنادق العاملة في المملكة العربية السعودية حققت ارتفاعا ملحوظا في نسب حجوزاتها خلال النصف الاول من العام الحالي باستثناء المدينة الساحلية جدة التي انفردت بتراجع نسب حجوزات فنادقها بشكل طفيف الى 0.6 بالمئة, اما باقي المدن الاخرى فقد حققت ارتفاعا في نسب حجواتها وكان اعلاها مدينة مكة المكرمة بنسبة 9.7 بالمئة ثم العاصمة الرياض 7.1 بالمئة, ومن ثم المدينة المنورة بنسبة 3.5 بالمئة.

في المقابل شهدت حجوزات عواصم الدول التي غطاها التقرير لشهر حزيران الماضي تراجعا باستثناء الرياض التي حققت ارتفاعا بنسبة 1.1 بالمئة.

فقد تراجعت نسب حجوزات فنادق العاصمة عمان خلال حزيران الماضي 5.8 بالمئة, في الوقت الذي تراجعت حجوزات فنادق المنامة 47.2 بالمئة, والقاهرة 43.2 بالمئة, وبيروت 24.7 بالمئة, والكويت 9.2 بالمئة, وأبوظبي 11 بالمئة, ومسقط 14.8 بالمئة, والدوحة 4.3 بالمئة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled