اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توقعات بحضور 110 ألف معتمر مصرى لختم القرآن الكريم

26 الجارى أخر موعد لتلقى كشوف عمرة رمضان

حملات سعودية لملاحقة متخلفى العمرة وترحيلهم لبلادهم

القاهرة " المسلة" –تقرير يكتبه سعيد جمال الدين

 أكد تقرير صادر عن وزارة السياحة أن عدد المعتمرين الذين أدوا العمرة منذ شهر مارس الماضى حتى أول يوليو الجارى قد بلغ 470 ألف معتمر وأن قطاع الشركات والمحلات السياحة يعطف حالياً على إنهاء إجراءات نحو 70 ألف معتمر خلال شهر شعبان بالكامل.

 

أضاف التقرير أنه من المنتظر أن بشهد شهر رمضان المعظم سفر نحو 110 ألف معتمر مصرى خاصة فى النصف الثانى من رمضان لحضور ليلية القدر وختم القرآن الكريم سواء فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة .

 

وقد أكدت وزارة السياحة على الشركات السياحية أن يوم 26 يوليو الجارى هو أخر موعد لتقديم الشركات قائمة بأسماء المعتمرين لإجازتها من الأمن العام خاصة وأن السلطات السعودية تشترط موافقة الأمن العام المصرى على سفر المعتمرين والتأكد من سلامة موقف المعتمرين أمنياً وعدم وجود ممن يمثلون خطراً على الأمن السعودى من معتادى الإجرام والمشبوهين .

من ناحية أخرى تلقت وزارة السياحة تأكيدات من السلطات السعودية بأن أجهزة الأمن العام بها تقوم حالياً بتنظيم حملات مكثفة لتعقب المتخلفين عن السفر إلى بلدانهم بعد أداء مناسك العمرة وخاصة بمنطقة مكة المكرمة حملات وأن دوريات الجوازات بجدة تباشر تنفيذ خطتها التعقبية التي تتضمن رصد العديد من الميادين والأماكن العامة التي يكثر فيها انتشار العمالة المخالفة خاصة قبل ذروة عمرة رمضان.

ودعت السلطات السعودية إلى أهمية التأكيد على الشركات السياحية المصرية من أهمية إلتزامها بتسفير معتمريها وفقاً للبرنامج الزمنى لكل منها والعمل على عدم إرتكاب أية مخالفات من نوعها تؤدى إلى وقف وحرمان نشاط الشركة المصرية وكذلك الوكيل السعودى من تنفيذ برامج عمرة خلال الموسم المقبل .

وأوضحت أنه تم القبض على أكثر من 340 مخالفا خلال الأيام الثلاثة الأولى للحملة التي يتم تنفيذها من أجل ملاحقة المتخلفين عن السفر ممن قدموا لأداء مناسك الحج والعمرة، وكذلك للقضاء على العديد من الظواهر السلبية منها ظاهرة التسول.

وأضافت بأن دوريات جوازات المنطقة تقوم بحملاتها على ثلاث فترات يوميا وفي أوقات مختلفة صباحا ومساء وبعد منتصف الليل، وذلك بعد تعقب ورصد دقيقين من قبل رجال البحث والتحري لاماكن تجمع العمالة المخالفة.

وأشارت إلى أن الحملة تهدف تعقب الحجاج والمعتمرين الذين تأخروا عن السفر لبلدانهم ويقيموا في المملكة بطريقة غير نظامية، حيث يتم تسليمهم إلى قسم الترحيل لعرضهم على نظام البصمة ومن ثم يتم ترحيلهم إلى بلدانهم.

قيما توقع سعد القرشي رئيس شعبة السياحة والفنادق وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة أن تصل إيرادات الفنادق بمكة المكرمة خلال إجازة الصيف أكثر من ثلاثة مليارات ريال سعودى ، مشيرا إلى أن نسبة إشغال الفنادق بمكة المكرمة هذه الأيام وصلت إلى قرابة 80 % وذلك نظرا لتوافد أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين من مختلف الجنسيات.

وقال القرشي إن العديد من الفنادق حول الحرم المكي الشريف ستغلق حجوزاتها خلال الأيام المقبلة حتى نهاية شهر رمضان، وقال إن أسعار الإيجار اليومي تبدأ من 150 ريال وتصل إلى ثلاثة آلاف ريال، ويختلف سعر الإيجار بحسب قرب الفندق من الحرم المكي الشريف والخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled