اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

كهوف ايبوه تكشف اسرار التاريخ الماليزي وطبيعته الخلابة

 

 

ولعل ابرز تلك الكهوف المشهورة في مدينة (ايبوه) هو كهف ال (6 اميال) الذي اكتشف فيما بعد انه كان المخبأ السري للثوار الشيوعيين نهاية الاربعينات واوائل الخمسينات من القرن ال20 في المرحلة التاريخية المعروفة بمرحلة (الطوارئ) بين عامي 1948 و1960 .

وتظهر اثار الشيوعيين التي مازالت باقية بين جوانب الكهف الى وقتنا الحاضر مثل الكتابات على الصخور وانتشار القوارير والحلقات المعدنية وجرار المياه والغرف السرية التي اتخذها الثوار مكانا للراحة لتميز هذه الكهوف ببرودة اجوائها ودفء مياهها المعدنية.

وللطبيعة في هذا الكهف حكاية جمالية اخرى بعيدا عن دموية الثوار وتاريخهم حيث الصور الجمالية التي شكلتها الاحجار الجيرية على هيئة اعمدة مخروطة الشكل بصواعد وهوابط متناسقة تنتشر بشكل كبير داخل ارجاء الكهف.
ويبلغ عمر هذا الكهف نحو 400 مليون سنة وذلك بالنظر الى الاحجام الكبيرة للاحجار الجيرية والتي تتبلور بمقدار بوصتين كل 50 سنة اذ يعتقد انها بدأت بالتبلور منذ العصر البرمي والعصر الديفوني في الحقبة البالوزية التي عرفت بظهور الصخور الجيرية في تاريخ الطبيعة.

وتساعد تلك الاحجار على تكوين هواء نقي داخل كهف ال(6 اميال) وخلق بيئة طبيعية صحية بفعل ذوبان كربونات الكالسيوم داخل المياه المعدنية الدافئة والتي تنبع بكمية كبيرة من باطن الاراضي المنخفضة لتشكل بذلك انسجاما طبيعيا جميلا داخل الكهف.وترتفع نسبة المياه المعدنية داخل الكهف من 10 سنتيمترات الى متر وهي مياه معدنية دافئة تنتشر في ارجاء المنطقة وتندفع عبر التجويفات الصخرية في بعض مواقع الكهف حيث يضفي صوت اندفاع الماء احساسا مميزا في مغامرات الكهوف.

وتتخلل المغامرة داخل الكهف مشاهد اعين طيور الوطواط ومسامع اصوات الضفادع والحشرات التي تلقى اهتماما كبيرا من القائمين على حماية الحياة البيئية في حين تتفاوت مساحات الكهف في طوله وعرضه على ممر الطريق الذي يستغرق ثلاث ساعات متواصلة للوصول الى الجهة الاخرى منه.وينتهي الكهف الى غابات محمية يستمتع بها المغامر بالسباحة في شلالاتها والاستراحة تحت ظلال اشجارها الوارفة فيما تتهيأ للمغامرين فرصة تنصيب الخيام في المناطق والاماكن المجهزة لذلك الغرض اضافة الى وجود مرافق وخدمات عامة داخل الغابة.

ويزور كهف ال(6 اميال) بشكل مستمر العديد من العلماء وخبراء الجيولوجيا والبيئة لمعرفة عمر الارض ودراسة طبقاته وتكويناته الصخرية داخل الكهف اضافة الى متابعة ومراقبة الظواهر الطبيعية والكائنات الحية الموجودة فيها.
ويشرف على اقامة مثل هذه المغامرات منتجع عالم (تامبون) المفقود حيث تعد مغامرة الكهوف احد نشاطاتها المتنوعة في العابها المائية وتسلق الجبال ورحلات الغابات والاسترخاء في المياه المعدنية الحارة والتجول في حديقة الحيوانات المفتوحة.

ويهتم المنتجع بتوفير جميع احتياجات السلامة والامان خلال المغامرة بما في ذلك سترة النجاة وخوذة السلامة والكشافات الضوئية والاسعافات الاولية اضافة الى توفيرها مرشدين سياحيين ومرافقين خبراء لحماية المجموعة المغامرة.ويقع منتجع عالم (تامبون) المفقود على ضواحي مدينة (ايبوه) عاصمة ولاية (بيراك) شمال غرب شبه الجزيرة الماليزية وتبعد عن العاصمة كوالالمبور نحو ساعتين فيما تبعد عن جزيرة (بينانغ) الشهيرة نحو ساعة ونصف الساعة.

 

كتب / عبدالله بوقس

تتميز مدينة ايبوه الماليزية بجبالها المرتفعة وكهوفها الجيرية التي باتت وجهة سياحية لمحبي المغامرات والاستكشافات حيث تخبئ في مغاراتها العديد من الاسرار التاريخية والكنوز الارضية ناهيك عن المناظر الخلابة والاجواء الطبيعية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled