اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

طوف وشوف تعود بهدية قيمة عن أكبر عشر مساجد فى العالم

 

إعداد : فاطمة أبوطه

جعل الله المسجد مباركاً، والبركة هي الخير الكثير الذي فيه المنافع والمصالح للناس، ما يعني أن المسجد لا يقتصر دوره على العبادة، بل يتسع لكل منافع الناس، سواء كانت علمية أو إجتماعية أو سياسية أو إقتصادية أو غير ذلك من الأمور المتصلة بحياة الناس العامة.

وفي ضوء ذلك كان المسجد يلعب دوراً ريادياً في الاسلام حيث كان يشكل الملتقى الروحي للناس، فيعبدون الله فيه ويتعلمون العلوم النافعة لهم في دينهم ودنياهم، ويجتمعون فيه للتداول في أمورهم الداخلية والخارجية، فكانت تنطلق من منابره التوجيهات والتخطيطات المتعلقة بتنظيم حياتهم كما تنطلق منها صيحات الجهاد.

وسارت حياة المسلمين في مساجدهم على هذا الخط، بحيث جسّدت المفهوم الإسلامي للعبادة التي تنفتح على الله سبحانه، لينفتح الناس من خلال ذلك على الحياة من مواقعها المضيئة المتحركة في سبيل الخير.

إن المساجد أماكن يشع فيها نور النبوة، ويلتئم فيها صف الأمة، منزهة عن كل لغو ودنس، ومحفوظة من كل ضرر، ملكها بين المسلمين مشاع، وحقها عليهم المحبة والإكرام، وعمارتها بصالح الأعمال: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ [التوبة:18]، والمساجد من أحب البلاد إلى الله، وأشرفها منزلة، من أحبَّها لأجل الله كان حبه لها دين وعبادة، وربح وزيادة، ومن تعلق قلبه بها أظله الله تحت عرشه يوم القيامة. صيانتها عند الأدناس قربة، وتنظيفها طاعة، وتطييبها عبادة. أرأيت حال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رأى نخامة في جدار المسجد تغير وجهه، منكراً ذلك الفعل وآمراً بإزالته. و من عظيم فضل العناية بالمسجد أن جارية دخلت الجنة بسبب كنسها له.

اليكم جميعا هدية من طوف وشوف بعد انقطاع بدون قصد منا ولكن بسبب عطل فى مشغل البرنامج معلومات وصور عن أكبرعشر مساجد في العالم.

 

1 – المسجد الحرام … المملكة العربية السعودية

هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة في الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت للناس وضع على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصرا ويعتقد المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.
 

ذكر القرآن "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)
ويرتفع المسجد نحو 277م فوق سطح البحر .

والمسجد مقام على مساحة 356000 م2( ثلاثمائة وستة وخسون ألف متر مربع )
 

يتسع المسجد حسب أخر إحصائية لـ 820000 مصلي ( ثمانمائة وعشرون ألف مصلي ) في الأوقات العادية ، وتزيد عن المليون مصلي في أوقات الحج والعمرة وهو الأكبر على مستوى العالم بلا منازع .

2 – المسجد النبوى الشريف … المملكة العربية السعودية

المسجد النبوي هو مسجد النبي محمد بن عبد الله رسول الإسلام وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.

 والمسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي؛ فقد قال النبي محمد: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجد الأقصى، ومسجدي هذا" يعتقد المسلمون أن الصلاة فيه تعدل ألف صلاة فيما دونه من المساجد إلا المسجد الحرام؛ فقد قال النبي محمد: "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام". و يعتبر المسجد النبوي أول مكان في الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909 م .

والمسجد مقام على مساحة تقارب مساحة المسجد الحرام 165.500 م2( مائة وخمسة وستون ألف وخمسمائة متر مربع )
ويتسع المسجد حسب أخر إحصائية لـقرابة 650000 مصلي ( ستمائة وخمسون ألف مصلي ) وهو ثاني أكبر مصلى في العالم .

3 – مسجد الاستقلال … أندونيسيا

مسجد الاستقلال ، في جاكارتا ، أندونيسيا المسجد الأكبر في جنوب شرق آسيا. انشاء مسجد الاستقلال في عام 1978 ميلادي ليكون اكبر مسجد في شرق القارة الاسيوية ويتسع لحوالي 120 الف مصلي بتكلفة اجمالية تصل الي 12 مليون دولار , كذلك يقال انه ثالث اكبر مسجد في العالم.

والمسجد مقام على مساحة 95.000 م2ؤتقريباً .

4- مسجد باد شاهي … باكستان

يعتبر مسجد باد شاهي الذي يقع في قلب مدينة لاهور أحد أهم المعالم المميزة لهذه المدينة التاريخية. ويعتبر المسجد، الذي يطلق عليه أيضا اسم مسجد الإمبراطور أو الملك، وجهة مفضلة لجميع الزوار الباكستانيين والأجانب لما يعكسه من حقبة تاريخية شاهدة على اهتمام المغول بالمساجد وفن العمارة من جهة ونشر الدين الإسلامي في شبه القارة الهندية من جهة أخرى.

والمسجد مقام على مساحة نحو 30.000 م2ؤتقريباً ( ثلاثون ألف متر مربع تقريباً ) ويتسع المسجد لنحو 110000 مصلي ( مائة وعشرة ألاف مصلي ) حيث يتسع داخل المسجد لعشرة ألاف مصلي وساحته تتسع لمائة ألف مصلي.

5- مسجد الحسن الثاني … المغرب

يقع بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، شرع في بنائه سنة 1987 م تم أكمل بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414/30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني.
 

تتسع قاعة الصلاة بمساحتها ال 20,000 متر مربع ل 25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 في الباحة.

يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليًا) وأشعة الليزر يصل مداها إلى 30 كلم في إتجاه مكة المكرمة. مسجد الحسن الثاني من بين أكبر مساجد العالم ، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر وهي أعلى بناية دينية في العالم.

6- مسجد الإمام الرضا .. بإيران
 

أو مرقد الإمام الرضا ( حسبما يسميه الشيعة ) والإمام الرضا هو أحد أئمة الشيعة المنتسبين للحسين بن على ابن أبي طالب رضي الله عنهما ، وهو يقع بمدينة مشهد بمنطقة خراسان والتي تبعد عن طهران نحو 920 كيلو متر بالجمهورية الإيرانية .

والمسجد مقام على مساحة 59.000 م2ؤتقريباً ( تسعة وخمسون ألف متر مربع تقريباً )
ويتسع المسجد لنحو 100000 مصلي ( مائة ألف مصلي ) .

7- مسجد الملك فيصل … باكستان

يعتبر مسجد شاه فيصل الذي يقع في إسلام أباد في باكستان من أكبر المساجد في العالم وأشهرها ومعروف بضخامته وبهندسته العمرانية الرائعة.

تعود فكرة انشائه إلى الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز في عام 1966 أثناء زيارته إلى باكستان. في عام 1969 تم اجراء مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 17 دولة قدموا 43 نموذجا مختلفا لبناء المسجد. بعد أربعة أيام من المشاورات والتداولات، تم اختيار الرسم التصميمي للمهندس التركي فادات دالوكاي.
.. وتم بنــــاءه عام 1976 بتكلفة قدرها 120 مليون دولار بعد إجراء مسابقة دولية لإنشاءه .
 

والمسجد مقام على مساحة 43.000 م2ؤتقريباً ( ثلاثة واربعون ألف متر مربع تقريباً إلا أن المعلومة ليست مؤكدة )
ويتسع المسجد لنحو 100000 مصلي ( مائة ألف مصلي حسب أخر إحصاء) .

8- المسجد الجامع .. الهند

مسجد جهان ناما (بالفارسي: مسجد جهان نما)، والمعروف بشكل شائع بمسجد جاما، ويعتبر المسجد الرئيسي في دلهي القديمة في الهند وأكبر مسجد في آسيا.

أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان، باني تاج محل، وأكتملَ البناء في سَنة 1656 م، ويعتبر واحد من أكبر وأفضل المساجدِ المعروفةِ في الهند. هو أيضاً يقع في بِداية شارع شاندني شوك وهو شارع مزدحم وشعبي جداً في مركز مدينة دلهي القديمة.

مساحته الإجمـــالية .. غير معروفة لنا بالتحديد .
ويتسع لعدد نحو 85000 مصلي ( خمسة وثمانون ألف مصلي ) عشة ألاف داخل المسجد ، وخمسة وسبعون ألف في الساحة الخارجية .

9- مسجد الشيخ زايد … الإمارات العربية

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد. ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.
 

وكان الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان– قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ساعيًا بذلك لأن يكون هذا المسجد صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي. أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن آنذاك لم تنتهي أعمال البناء في المسجد تمام. وقد تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.

10 – مسجد بيت المكرم … بنجلاديش

هو مسجد في وسط المدينة دكا ، بنجلاديش. ويقع في منطقة يسهل الوصول إليها بالقرب من الحي التجاري في مدينة دكا.

بدأ البناء في عام 1960 وافتتح في عام 1963 و تم بناءة بطريقة تمزج العمارة الإسلامية التقليدية بالحدثة, المسجد بنيتة شبيهة بالكعبة المقدسة في مكة المكرمة.

 

ومساحته الإجمالية غير معروفة على وجه التحديد .ويتسع لعدد نحو 30000 مصلي ( ثلاثون ألف مصلي ) .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled