اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة مصر تؤكد الوصول إلى اهداف التنمية السياحية قبل الموعد المحدد لها

المنامة- وليد عبد الرحمن

                                            undefined

قال رئيس هيئة التنمية السياحية خالد مخلوف أن الهيئة ستنتهى خلال ايام من تقييم العروض الفنية التى تقدم بها المستثمرون للحصول على الاراضى الجديدة للتنمية السياحية والتى انتهت الهيئة من وضع قواعد التخصيص الجديدة اوائل الشهر الحالى.
واضاف فى حديث خاص لجريدة المسلة السياحية الالكترونية أن كراسات الشروط تم سحبها من قبل 420 مستثمرا وتقدم منهم بالعروض فعليا 268 مستثمرا وهو معدل طبيعى ويدل على عدم تخوف المستثمرين من الازمة الاقتصادية أو التأثر بها ، وأن هناك ثقة فى الاستثمار فى مصر .
وأشار إلى أننا لايمكننا الجزم بأن القواعد الجديدة التى تم وضعها ستحقق النجاح المرجو منها أم لا ، مؤكدا أن هذا التقييم سيكون بعد التجربة العملية والتى ستوضح جليا نقاط الضعف والقوة فى القواعد الجديدة ويتم على اثرها تعديل ما يتطلب تعديله وهو الهدف الاساسى من عمليات التقييم لاى تجربة جديدة أو تطوير لعمل ما.
وأوضح أن هناك اهتماما كبيرا من وزارة السياحة وتعليمات واضحة لهيئة التنمية السياحية بالاهتمام بصورة كبيرة بالمناطق الخدمية والتى تم فعليا حدوث تنمية فيها بحجم كبير فيها .
وأكد أن هناك تعاونا كبيرا من الهيئة مع المستثمرين الجادين والذين يستهدفوا تنمية مناطق جديدة من أجل العمل على تنوع المنتج السياحى ورفع جودة الخدمات المقدمة للسائح التى تساعد على زيادة اعداد السائحين وحصولهم على مزيد من الاستمتاع ومكوثهم اطول فترة ممكنة فى مصر .
واشار إلى أن الاقبال بصورة كبيرة على الاستثمار السياحى فى مناطق البحر الاحمر باعتبارها من أكثر المناطق الواعدة فى الاستثمار السياحى .
وأكد رئيس هيئة التنمية السياحية خالد مخلوف أن الهدف الاساسى لهيئة التنمية السياحية هو الوصول بالطاقة الفندقية إلى 320 الف غرفة عام 2017 لخدمة أكثر من 20 مليون سائح ، مشيرا إلى أن تحقيق هذا الهدف قريب جدا وقبل 2017 حيث أن الاراضى التى تم تخصيصها بالفعل حتى قبل وضع القواعد الجديدة للتنمية السياحية تصل بنا إلى تحقيق الهدف المحدد لنا .
وقال أن تجربة التنمية السياحية فى مصر تجرة رائدة فى المنطقة وهى تستحق أن تكون موضع دراسة ، مشيرا إلى أنها مرت بمراحل كثيرة صدرت خلالها قوانين الاستثمار فى الثمانينيات وبدأت فى الغردقة وكان بها بعض العشوائية لعدم وجود مخططات ودراسات علمية سليمة ثم تغير الوضع تماما بعد انشاء هيئة التنمية السياحية والتى وضعت اسس علمية وقواعد منظمة لتوزيع اراضى التنمية السياحية.
واضاف أنه كان هناك اولويات فى المناطق التى نهتم بتنميتها سياحيا مثل البحر الاحمر وجنوب سيناء بحيث يكون لها خطة كاملة للتنمية تؤهلها أن تكون من المقاصد السياحية المتميزة وهو الامر الذى نجح بصورة كبيرة فى مرسى علم وابو سومه ومكادى وغيرها ، مشيرا إلى أن هناك طريقتان للتنمية أما التنمية المتكاملة أو التنمية المحدودة .
وأوضح ان التنمية المتكاملة تتم فى مراكز سياحية تزيد مساحات المشروعات بها على 500 الف متر بحجم استثمارات تزيد عن 300 مليون جنيه ، اما التنمية المحدودة فأنها تكون كمشروعات فندقية أو قرى سياحية بمساحات تقل عن 500 الف متر مربع بحجم استثمارات يصل إلى 200 مليون جنيه وتهدف إلى تقديم الخدمات الفندقية واماكن للاقامة ، بالاضافة إلى مشروعات سياحية خدمية والتى تقل استثماراتها عن 100 مليون جنيه وتهدف إلى تقديم الخدمات التجارية والترفيهية للسائحين.
وقال رئيس هيئة التنمية السياحية خالد مخلوف أن الشركات الاستثمارية فى مجال التنمية السياحية طبقا للارتباطات الصادرة من الهيئة تصل إلى 539 مشروعا برأسمال 50 مليار جنيه موزعة فى 52 مركزا للتنمية ، مشيرا إلى أن الهدف الاساسى للهيئة هو الوصول بالطاقة الفندقية إلى 320 الف غرفة ، موضحا أن نسبة المساهمات العربية 4ر3 مليار جنيه من اجمالى 19 مليار جنيه تم ضخها فى مشروعات التنمية السياحية فعليا .
وأضاف أن اجمالى الطاقة الفندقية فى مناطق مشروعات التنمية السياحية حتى نهاية العام الماضى 2008 وصلت إلى 58 الفا و319 غرفة فندقية موزعة على 230 مشروعا يصل فيها اجمالى الغرف فى منطقة البحر الاحمر 34 الفا و303 غرف موزعة على 122 مشروعا ، ويصل اجمالى الطاقة الفندقية فى جنوب سيناء 21 الفا و659 غرفة موزعة على 102 مشروع والطاقة الباقية موزعة على منطقة العين السخنة والساحل الشمالى .
وأشار إلى أن هناك 208 مشروعات جارى العمل فيها توفر طاقة فندقية تصل إلى 70 الف غرفة فندقية تقريبا ، منها 39 الفا و637 غرفة بمنطقة البحر الاحمر موزعة على 83 مشروعا و29 الفا و649 غرفة فى منطقة جنوب سيناء موزعة على 103 مشروعات ، مؤكدا أن تلك الطاقة تحت الانشاء تساعد على تغطية حاجة مصر من الغرف الفندقية لفترة طويلة وتلبية طلبات السياحة الوافدة .
وقال إن الهيئة قررت طرح مناقصة إعداد مخطط لأراضى الساحل الشمالى نهاية شهر مايو الحالى تمهيداً لطرحها على المستثمرين ، مشيرا إلى أن هناك العديد من العروض التى تقدمت بها مكاتب استشارات عالمية لاعداد المخطط منها أمريكية وكندية وعدد من المكاتب الاوروبية .
وأضاف أنه لم يتحدد بعد كيفية طرح أراضى الساحل الشمالى على المستثمرين، موضحاً أنه تجرى حاليا المفاضلة بين نظامى المزايدة أو التخصيص، غير أن ذلك سيجرى تحديده عقب الانتهاء من طرح المخطط الذى سيكون على اساس علمى يساعد على تنمية المنطقة بالصورة التى تساعد على طرحها للتسويق السياحى فى الاسواق السياحية المختلفة .
وأكد مخلوف على اهتمام الدولة بصورة كبيرة وعلى اعلى المستويات بالتنمية السياحية وزيادتها ، مشيرا إلى أجتماع رئيس الوزراء يوم التاسع من مايو للتأكيد على تنفيذ إستراتيجية تنمية قطاع السياحة على المدى المتوسط خلال السنوات العشر القادمة إنطلاقا من ضرورة وضع نظرة شاملة بمنظور متكامل لهذا القطاع الحيوى الهام وبما يضمن تحقيق أهداف الدولة من هذا القطاع من خلال برامج ومشروعات محددة إنطلاقا من الإمكانيات المتعددة والمقومات الهائلة التى تتمتع بها مصر فى مجال الجذب السياحى وبما يحقق زيادة مشاركة قطاع السياحة فى تنمية الناتج المحلى الإجمالى وزيادة قدرات الحكومة فى مواجهة مشكلة البطالة نظرا لزيادة فرص العمل المتاحة سواء المباشرة أو غير المباشرة فى مجال السياحة .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled