اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الوطنية تعلن عن زيادة الإنتاج فى حقل خليج شقير للبترول

ادارة التحرير

أعلنت اليوم الشركة الوطنية للبترول، إحدى الشركات التابعة لشركة القلعة في مجال استكشاف وإنتاج البترول والغاز، عن قيامها بإعداد دراسة تنفيذ عملية تثقيب لطبقة جديدة فى بئر خليج شقير 5.

ويقع البئر ضمن منطقة إمتياز شقير البحرية، البالغ مساحتها 40 كم2 وتقع على بعد 125كم شمال الغردقة، وهى إحدى المناطق التابعة لشركة بتزد للإستثمار وإدارة المشروعات “بتزد”، والمملوكة بالكامل للشركة الوطنية للبترول.
ولقد قامت شركة شقير البحرية للزيت، فى تاريخ 9 نوفمبر 2009، وهى الشركة المشتركة للعمليات بين الهيئة المصرية العامة للبترول وبتزد، بعملية تثقيب على عمق 9 متر فى طبقة الروديس السفلى، بدون إستخدام جهاز حفر، ليصبح إجمالى أطوال المسافات المثقوبة 17 متر.

وكان البئر ذاته، والذى تم حفره فى يونيو 2006، قد وصل معدل إنتاجه إلى 60 برميل يومياً باستخدام تقنيات الرفع الصناعى من خزان الرديس العلوى وقد بلغ إجمالى الإنتاج التراكمى للبئر منذ حفره 288 ألف برميل.

وأوضحت نتائج اختبار البئر منذ إجراء عملية التثقيب ثبات معدل الإنتاج عند 1600 برميل و3.6 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً بدون مياه عند فتحة إنتاج 40/64 بوصة. كما بلغ إنتاج البئر التراكمى منذ إضافة الطبقة الجديدة حتى الآن حوالى 24000 برميل زيت.


هذا وسوف تقوم الشركة بمراقبة أداء البئر خلال الفترة القادمة للمحافظة على مستوى الانتاج الأمثل واستمراريته بالإضافة إلى بحث إمكانية إضافة إحتياطيات جديدة.

وتاتى زيادة الإنتاج من هذا الحقل القديم بناء على توجه الشركة خلال الفترة الماضية لتعظيم إنتاجية الحقول القائمة من خلال تطبيقات إدارة الخزانات واستخدام التقنيات الحديثة من تسجيلات الآبار.

هذا وسوف تؤدى هذه الزيادة إلى فتح آفاق جديدة لإمكانية إنتاج المزيد من الزيت من الإحتياطيات الغير منتجة.

وتجدر الإشارة إلى أن أحد الآبار القريبة وهو بئر شقير 1 قد بلغ إجمالى إنتاجه التراكمى من خزان الرديس السفلى ما يزيد عن 5.4 مليون برميل.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled