اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

آلاف العمال الآسيويين يغادرون الخليج بسبب الأزمة

نقلا –  من ارابيان بيزنس

قالت مصادر في دول جنوب شرق آسيا أن تلك الدول بدأت تشعر بارتدادات الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة من خلال عودة آلاف من العمال العاملين في منطقة الخليج، وكذلك من خلال الانخفاض الشديد في أعداد العمال المسافرين من دول جنوب شرق آسيا إلى دول الخليج.


ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مدير المالية في ولاية كيرالا الهندية توماس إسحق إن نحو نصف مليون عامل قد يعودون إلى الولاية في الأشهر القليلة القادمة.

كما نقلت عن كي في موراليدهاران رئيس اتحاد وكلاء السفر في كيرالا أن عدد المسافرين إلى منطقة الخليج انخفض بنسبة النصف منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما انخفض عدد إعلانات الصحف عن وظائف في الخليج أيضا بمعدل النصف.


لكن محللين استبعدوا في الوقت ذاته عودة أعداد كبيرة من العمال من الخليج وحذروا من أن معدل تعويض هذه الأعداد سيتباطأ.

وتخشى دول جنوب شرق آسيا من أن يؤدي ارتفاع نسبة البطالة لديها إلى اضطرابات اجتماعية وأن تنخفض بشكل كبير تحويلات العمال المغتربين إلى بلدانهم التي تعاني أصلا من هجرة العمال من الريف إلى المدن بسبب الأزمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو مليوني عامل من ولاية كيرالا الهندية يعملون في الخارج منهم 90 % في السعودية ودول الخليج الأخرى. ويقوم هؤلاء بتحويل 8.164 مليارات دولار سنويا إلى الولاية وقد ساعد ذلك في عملية تطوير ملموسة في كيرالا.

ويتوقع البنك الدولي انخفاض تحويلات العمال المغتربين إلى بلادهم بنسبة 5%. وكانت الهند أول المستفيدين من التحويلات عام 2008 حيث حصلت على 45 مليار دولار.



نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled