اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة بمسقط

مسقط / المسلة

تفتتح صباح اليوم السبت بفندق مسقط انتركونتيننتال اجتماعات الدورة الخامسة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة والتي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة في وزارة السياحة على مدى يومين وتشارك فيه ثماني دول هي بالإضافة إلى عمان كل من سوريا و قطر وليبيا  وتونس والجزائر  وجيبوتي والمملكة العربية السعودية. ويترأس الجلسة الافتتاحية للاجتماعات  الدكتورة راجحة بنت عبدالأمير بن علي وزيرة السياحة بحضور عدد من  وزراء السياحة العرب أو من ينوب عنهم بالإضافة إلى ممثلي منظمة السياحة العالمية ومنظمة السياحة العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويتضمن جدول أعمال اجتماعات الدورة الخامسة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة على ثمانية بنود رئيسية هي

1- اختيار رئيس للمكتب التنفيذي.

2- مناقشة تقرير الأمانة الفنية حول متابعة تنفيذ القرارات السابقة للمكتب.

3- إعلان نتيجة مسابقة جائزة المجلس الوزاري العربي للسياحة للجودة السياحية.

4 – مناقشة الاستراتيجية العربية للسياحة والتي تتركز حول محورين هما قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول برامج ومشروعات الاستراتيجية ومتابعة برامج الاستراتيجية العربية للسياحة ذات الأولوية.


أما البنود الأربعة الأخرى المقرر طرحها في جدول الأعمال فهي تتعلق بجهود تنفيذ خطوات ورقة العمل التنفيذية لمقررات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في مجال السياحة والتي استضافتها دولة الكويت  مطلع هذا العام، والأزمة الاقتصادية العالمية وخارطة الطريق التي تبنتها منظمة السياحة العالمية، ونتائج المنتدى السياحي العربي العاشر حول الطيران منخفض التكلفة والسياحة العربية البينية، فيما يناقش البند الأخير الحساب المالي الخاص بالمجلس ومساهمات الدول الأعضاء وموازنة العام 2010.


إعلان نتائج مسابقة المجلس الوزاري العربي للسياحة للجودة السياحية تحظى الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام العربية المتخصصة في المجالين الاقتصادي والسياحي كونها ستشهد إعلان نتائج مسابقة المجلس للجودة السياحية والتي تتنافس عليها كبرى المنشآت السياحية والفندقية في الوطن العربي. وبالإضافة إلى الخطاب الذي ستلقيه الدكتورة راجحة بنت عبدالأمير بن علي وزيرة السياحة رئيسة الجلسة الافتتاحية وإعلان نتائج مسابقة المجلس للجودة السياحية سيشتمل جدول أعمال الاجتماع الأول للمكتب على كلمة  محمد إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية ومن ثم إقرار وموافقة الأعضاء على جدول الأعمال. وسيشهد هذا الاجتماع الذي تحتضنه السلطنة والذي يعتبر الأول في الدورة الحالية للمكتب اختيار رئيس ونائب لرئيس المكتب التنفيذي للدورة الخامسة وذلك حسب ما نصت عليه المادة التاسعة من النظام الأساسي للمجلس الوزاري العربي للسياحة حيث ستكون مدة عضوية المكتب التنفيذي سنتين متتاليتين تنتهيان بانطلاق اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوزاري.


ويتوقع أن تتميز مناقشات ومداولات المكتب التنفيذي في اجتماعاته المنعقدة بمسقط على العديد من التوصيات والنتائج المهمة التي تصب في مصلحة القطاع السياحي في الوطن العربية في مواجهة التحديات الراهنة التي خلفتها الأزمة الاقتصادية العالمية بجانب استعراض ما تم تنفيذه من مشروعات وبرامج حددها الإطار العام للاستراتيجية السياحية العربية خاصة البرامج الثلاثة ذات الأولوية الرئيسية خلال الخمس سنوات الأولى من زمن الاستراتيجية وهي برنامج تطوير التدريب والتعليم السياحي وبرنامج تنشيط الاستثمار العربي في المشروعات السياحية وبرنامج التنمية السياحية للمجتمعات الأقل حظا للحد من مشاكل الفقر والباحثين عن العمل وغيرها. نبذة عن المجلس الوزاري العربي للسياحة تأسس المجلس الوزاري العربي للسياحة في العام 1997 بناء على قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي عوضا عن المنظمة العربية للسياحة التي تم إلغاؤها في العام 1989 ضمن قرارات إعادة هيكلة مؤسسات العمل العربي المشترك وعقدت أولى دورات المجلس الوزاري العربي للسياحة في الجمهورية العربية السورية في العام 1998 حيث تميز النظام الأساسي لهذا المجلس عن غيره من المجالس التابعة لجامعة الدول العربية بأنه يسمح بتمثيل مؤسسات القطاع الخاص ضمن الوفود الرسمية للدول الأعضاء.
وتتولى الإدارة العامة للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية مسؤولية الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للسياحة الذي تم إنشاؤه لمعالجة العديد من الموضوعات المهمة المتخصصة التي من شأنها تعزيز السياحة العربية البينية وتحقيق التعاون العربي في المجالات السياحية المرتبطة بالتعليم والتدريب والتنشيط والترويج وتشجيع الاستثمارات العربية في القطاع.


استضافت مدينة صنعاء عاصمة اليمن  أعمال اجتماعات الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للسياحة يومي 27 و28 مايو من العام الجاري فيما ستستضيف مدينة الاسكندرية مصر أعمال اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للمجلس يومي 26 و27 مايو 2010 تسبقها بيومين اجتماعات الدورة السادسة للمكتب التنفيذي.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled