اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

جواز مبيت كبار السن والنساء أيام التشريق في مكة بدلا من منى

أجاز فضيلة محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر و على جمعة مفتى الجمهورية مبيت كبار السن والنساء أيام التشريق بالحج فى مكة بدلا من منى نظرا للظروف الحالية المتعلقة بانتشار انفلونزا الخنازير وللحفاظ على حياتهم وتجنب الزحام الشديد خلال موسم الحج، آخذين بأراء العلماء بالتيسير فى أعمال الحج وتحقيق المصلحة العامة.




وأكد شيخ الأزهر جواز توجه الحجاج مباشرة إلى عرفات يوم التاسع من ذى الحجة وكذلك رمى الجمرات قبل الزوال وطوال اليوم تجنبا للزحام والتحرك من المزدلفة إلى منى بعد منتصف الليل مباشرة وعدم الانتظار حتى الفجر تجنبا للتزاحم.

جاء ذلك خلال اللقاء السنوى لمشرفى حجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعى والذى عقد بمقر مشيخة الأزهر الخميس وحضره شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية و حاتم الجبلى وزير الصحة المصري وعلى المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى.

وأوضح  طنطاوى أن كبار السن فوق 65 عاما والذين عقدوا النية لأداء فريضة الحج هذا العام وتم منعهم بسبب انفلونزا الخنازير ليس عليهم نذر “دم” ولهم ثواب الحج بالنية.

كما شدد على الحجاج الالتزام بتعاليم الحج الصحية وارتداء الكمامة أثناء الفريضة فهى ليست مخيطة والتوكيل عند رمى الجمرات.

ومن جانبه، طالب  الجبلى الحجاج بالاحتفاظ ببطاقة التطعيم والملف الطبى وتجنب الازدحام والتطعيم من الالتهاب السحائى والانفلونزا الموسمية وانفلونزا الخنازير.

وأوضح الجبلى أن منع أى حاج تصل درجة حرارته إلى 38 درجة أثناء السفر يأتى تنفيذا لتوجيهات السلطات السعودية، منبها على الحجاج بغسل الأيدى بصفة مستمرة واستخدام سجادة صلاة شخصية.

وشدد على استقرار الوضع فى مصر حيث وصلت حالات الإصابة إلى 1422 حالة والوفاة خمس حالات وتم علاج 1332 حالة وإصابة 175 طالبا من 20 مليونا، معتبرا ذلك أمرا طبيعيا.

وأجاز على جمعة مفتى الجمهورية مغادرة الحاج المزدلفة إلى منى بداية من الساعة 11.30 مساء باعتبار ذلك التوقيت مناسبا عالميا وأن اضطرار الحاج لمغادرة المزدلفة قبل ذلك التوقيت جائز شرعا.

وطالب  على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى رئيس بعثة الحج المصرية، الحجاج الالتزام بالتعاليم والفتاوى الدينية التى يصدرها رجال الدين فى مصر وعدم الالتفات إلى أى أراء آخرى والتمسك بالإجراءات الوقائية والصحية والتنظيمية التى تصدرها بعثة الحج الرسمية.

كما طالب مسئولى الحجاج بالتنسيق فيما بينهم لمواجهة أية مشاكل خلال هذا الموسم ومنع أى أثار سلبية لانتشار أنفلونزا الخنازير.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled