اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حجاج بيت الله الحرام يستقرون فى منى بعد رمى الجمرة الكبرى

استقر حجاج بيت الله الحرام فى منطقة منى المشرفة بعد ان وفقهم الله سبحانه وتعالى فى رمى الجمرة الكبرى التى تلى مكة المكرمة اتباعا لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ..واكدت تقارير وكالات الانباء التى تقوم بمتابعة مناسك الحج الكريم ان الحجيج والذى يقدر عددهم وفقا للاحصائية التى اصدرها المسؤولين عن الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية نحو مليونيين واربعمائة الف حاجا قد نجحوا فى اداء الشعيرة رمى الجمرة الكبرى دون مشكلات تذكر ومزاحمة بعد ان نجحت السلطات المختصة فى تطوير جسر الجمرات وقارب المشروع الرائد على الانتهاء واكتمال اربعة طوابق ساعدت على تيسير دخول وخروج افواج الحجاج من منطقة المشاعر المقدسة ..


فيما اكدت وكالة الانباء السعودية والفضائيات نجاح عملية رمى الجمرة الكبرى ..وقالت اكتمل وصول مواكب حجاج بيت الله الحرام إلى منى اليوم واستقروا على صعيدها الطاهر مكبرين مهللين بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات والمبيت في مزدلفة وسط أجواء روحانية مفعمة بالسكنية والخشوع تحفهم عناية الرحمن في ظل ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين من خدمات ورعاية في مختلف المجالات وتجنيد الطاقات البشرية والآلية لتحقيق كل مايمكنهم من اداء مناسكهم بكل يسر وأمان وراحة واطمئنان. ورمى الحجاج اليوم جمرة العقبة فقط وهي التي تلي مكة اتباعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بكل يسر وسهولة بفضل من الله ثم بالمشروع الجديد لجسر الجمرات الذي يسجل فضله بعد الله لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ فقد أسهم بشكل كبير في التيسير على الحجاج آداء هذا النسك لحابة الجسر وتععد أدواره التي تستوعب مئات الآلاف خلال الساعة الواحدة .


وبحسب مصادر أمنية فقد انتهى نحو 1.7 مليون حاج من رمي جمرة العقبة اليوم قبل الساعة الحادية عشرة صباحا , وهذا بحد ذاته إنجاز كبير ودليل ملموس على نجاح المشروع الجديد لجسر الجمرات الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات ريال في استيعاب الحشود والبشرية من حجاج بيت الله الحرام , وآداء نسكهم في بضع دقائق فضلا عن تحديد المسارات التي تؤدي إلى الجسر للقادمين من كل الاتجاهات وطريقة التوفويج التي تقوم بها قوات أمن الحج على الجسر . وبعد أن فرغ الحجاج من الرمي شرعوا في الحلق أو التقصير للتحلل الأول من الإحرام ثم طافوا طواف الإفاضة وسعوا بين الصفا والمروة بعدها نحروا الهدي لمن عليه هدي من الحجاج. ويواصل ضيوف الرحمن إكمال مناسكهم ايام التشريق الثلاثة إلا من تعجل منهم فبإمكانه الذهاب إلى الحرم المكي الشريف ليطوف طواف الوادع بعد أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة لقوله تعالى / فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه /.


وخلال أيام التشريق يرمي الحجاج الجمرات الثلاث ابتداء بالجمرة الصغرى ومن ثم الوسطى وأخيراً جمرة العقبة الكبرى. واليوم العاشر من شهر ذي الحجة هو يوم الحج الأكبر وسمي بذلك لأن الحجاج أغلب مناسك الحج في هذا اليوم وهي رمي جمرة العقبة الكبرى والحلق او التقصير وطواف الافاضة والسعي بين الصفا والمروة ونحر الهدي لمن عليه هدي من الحجاج. وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بجميع الخدمات التي يحتاجونها وتحيطهم من كل جانب مثل المستشفيات والمراكز الصحية لوزارة الصحة والحرس الوطني ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة دون انقطاع إضافة إلى مراكز الاسعاف التابعة لجمعية الهلال الاحمر السعودي والإسعاف الطبي الطائر الذي ادخلته الجمعية هذا العام لأول مرة في خدماتها بالحج. ولاحظ مندوبو وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة انتشار الأكشاك الخاصة بالمواد التموينية والغذائية في مشعر منى التي تباع بأسعار في متناول الجميع وتحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وامانة العاصمة المقدسة. ويستفيد الحجاج من الاتصالات سواء من الهاتف الثابت او الجوال


 إذ حرصت شركة الاتصالات السعودية وشركة اتحاد اتصالات / موبايلي / على ربط الحاج بأهله واصدقائه في وطنه على مدار الساعة اينما كان سواء في المشاعر المقدسة او في مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال شبكات الاتصالات الضخمة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين او من خلال ابراج الجوال المنتشرة في الاماكن المقدسة. الصور :واس انظر ملف الصور المرفق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled