اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزارة السياحة تعتمد ضوابط العمرة الجديدة

اعتمد زهير جرانة وزير السياحة الضوابط والقواعد الجديدة المنظمة لرحلات العمرة للموسم الحالي ١٤٢٨ هجرية، التي حددت ٢٠ مخالفة منها ١٢ مخالفة يحق فيها لوزارة السياحة، إلغاء ترخيص الشركة السياحية نهائيا و٨ حالات يتم فيها إيقاف نشاط الشركة لمدة عام.
وأطلقت الضوابط للشركات الحرية في تنفيذ البرامج، دون حد أقصي للأعداد شريطة توفير وسيلة النقل المؤكدة الذهاب والعودة، وذلك حتي ١٥ رجب المقبل.
وأكدت الضوابط أن أي حالة من حالات المخالفة التى وردت في الضوابط تقع فيها الشركة السياحية المنظمة للعمرة سيكون للوزارة الحق مباشرة في إلغاء ترخيص الشركة نهائيا، موضحا أن هذه الحالات هي توجيه المعتمرين إلي موانئ السفر، بدون جوازات السفر أو تذاكر حجز مؤكدة أو السفر بوسيلة سفر غير معتمدة من الوزارة، خلافا لما هو موجود بملف الشركة وعدم الالتزام بتأكيد تذاكر السفر والعودة أو تغيير وسيلة السفر المحددة في البرنامج، بدون إذن كتابى.

وتسمح الضوابط بإلغاء ترخيص أي شركة تقوم بالحجز علي عبارات غير معتمدة من الوزارة، أو تقديم ملفات أو مستندات مزورة أو تغيير البرنامج بدون علم المعتمرين أو وزارة السياحة، وأيضا تنفيذ رحلات بدون برنامج «تذكرة وتأشيرة» وما يترتب عليها من حدوث تخلفات تعتبر مخالفة تستحق إلغاء الترخيص وتسفير المعتمرين بوسائل نقل غير سياحية أو طمس البيانات، أو نزع الاستيكارات من علي جواز السفر، إضافة إلي عدم تسليم رخصة وجواز سفر السائقين بمقر البعثة بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، أو تخلف الأوتوبيس في السعودية، وعدم تحركه في الموعد المحدد له في البرنامج.
وتضمنت الضوابط ثمانى مخالفات إذا وقعت أي شركة في إحداها سيتم إيقاف نشاطها لمدة عام كامل، ويأتي في مقدمة هذه المخالفات قيام الشركة بتوجيه المعتمرين قبل ميعاد الرحلة بأكثر من ١٢ ساعة، أو حجز أماكن إقامة للمعتمرين مخالفة لضوابط السكن، أو عدم وجود وسيلة نقل للمعتمرين بالموانئ البحرية عند عودتهم من أداء العمرة وطبقاً للقواعد، أو تسفيرهم دون سائق احتياطي للأتوبيس، أو من خلال أوتوبيس غير سياحي وغير معتمد من وزارة السياحة، أو تغيير السائقين المعتمدين أو تسفيرهم دون مشرف.
كما أن مطالبة المعتمرين بمبالغ زائدة عن البرنامج المبلغ للوزارة والمدرج بعقد المعتمر يعتبر مخالفة تستحق الإيقاف لمدة عام .

ونصت الضوابط علي أن تترك للشركات السياحية العضو في منظمة «الإياتا» فقط، الحرية في تنفيذ برامج رحلات العمرة عن طريق الطيران، بدون حد أقصي خلال الموسم كاملا، بشرط أن تقدم الشركة تعهداً برغبتها في تنفيذ برنامجها وكتابة التعهد علي مطبوعات الشركة والتوقيع عليه وختمه بخاتم الشركة، على أن توفق الشركات غير الحاصلة علي عضوية «الإياتا» أوضاعها مع الشركات العضو في «الإياتا» لتنفيذ ما لديها من برامج وفق عقود واتفاقيات تتم بينهم دون تدخل من الوزارة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled