اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

يازجي يؤكد استثمار السياحة بالفعاليات والأنشطة التي تمثل حضارة سوريا

دمشق "المسلة" …. وسط حضور جماهيري كبير انطلقت على مدرج حديقة تشرين بدمشق امس فعاليات مهرجان التراث السوري “اكيتو” الذي تقيمه وزارة السياحة بالتعاون مع  قناة الإخبارية السورية والذي يقام لأول مرة بمناسبة رأس السنة السورية.

 

وأحيا حفل افتتاح المهرجان الفنان ريبر وحيد الذي قدم مجموعة من أغانيه الوطنية والتراثية بدأها باغنية “سورية بكل اللغات” كما قدم الفنان فؤاد ماهر مجموعة من أغاني التراث الحلبي وقدمت فرقة “آرام” للمسرح الراقص وهي الفرقة الفنية للجمعية الشركسية عددا من اللوحات الراقصة التي عبرت عن التراث السوري بكل أطيافه ومكوناته وعزفت فرقة الكشاف أيضا عددا من المقطوعات الموسيقية كما خصصت فقرات العاب للأطفال تضمنت العاب تسلية واختبار ذكاء.

 

وفي تصريح صحفي قال وزير السياحة المهندس بشر يازجي “نحيي اليوم عيد “الاكيتو” وهو أقدم عيد مسجل في تاريخ الشرق الأدنى ضمن مهرجان التراث السوري وهذا يدل على أننا كسوريين متمسكين بأرضنا ونفخر بتراثنا ونتمسك بالجذور التي تحمل الارض التي نرفع عليها علمنا ورايتنا هذه الأرض التي قدمت سورية العديد من الشهداء للحفاظ عليها والسوريون يستحقون هذه الأرض وهذا التراث” مشيرا إلى أن وزارة السياحة مستمرة بتقديم الفعاليات والأنشطة في مختلف المناسبات التي تمثل الحضارة السورية.

 

وأضاف وزير السياحة لـ سانا إن الاحتفال بهذا الحدث الذي يغرس جذوره في أعماق التاريخ يدل على أننا فوق هذه الأرض منذ ما يزيد على 6700 عام واننا بناة حضارة عمرها يزيد على ذلك والكل يعلم أن حضارة حلب منذ أكثر من 12600 عام ودمشق أكثر من 10000 عام نمسك أيدينا اليوم لنعزز ارتباطنا بأرضنا وتاريخنا وماضينا الذي ننطلق منه إلى مستقبلنا.

 

وأشار الأب نزار مباردي مسؤول كنيسة القديس نقولاس في المزة إلى أن احتفال اليوم يؤكد وحدة أبناء سورية وحضارتها العريقة وتراثها الغني حيث تمثل الأعمال الفنية التي قدمت اعادة لهذا التراث والتعريف به مؤكدا أن أبناء سورية يعملون من أجل بناء المستقبل والحفاظ على أرضهم.

 

 

وبينت مديرة سياحة دمشق مي الصلح “أن الهدف من المهرجان إبراز التراث السوري ودور سورية ومساهمتها في الحضارة الانسانية حيث يمثل “اكيتو”التقويم السوري القديم الذي يعود إلى 6766 عاما ومرتبط بعشتار الأم الأولى التي تمثل سر الحياة موضحة ان المهرجان يحمل رسالة الى العالم تعكس حالة الأمن والاستقرار في سورية بفضل انتصارات الجيش العربي السوري.

 

من جانبه أوضح المهندس علي مبيض رئيس لجنة الانشطة لترشيح دمشق ضمن قائمة المدن المبدعة في منظمة اليونيسكو أن فعاليات المهرجان متنوعة لتقديم مختلف التراث السوري والتاكيد على غنى المخزون التراثي والفلكلور السوري ومنها الصناعات التقليدية والفنون الشعبية وهي المجال الذي رشحت فيه دمشق لتكون ضمن قائمة المدن المبدعة.

 

وفي تصريح لـ سانا رأى الفنان ريبر وحيد أن الحضور الجماهيري الكبير لهذا الحفل يؤكد تمسك الشعب السوري بالحياة ومواصلة الأنشطة في مختلف المجالات ومنها المجال الفني والثقافي وإعادة إحياء التراث والفلكلور السوري الفني وهو تحد للإرهاب وتأكيد على انتصار سورية متمنيا أن يكون رأس السنة السورية الذي يصادف في الأول من نيسان عام خير وسلام ومحبة على سورية.

 

يذكر أن مهرجان التراث السوري “اكيتو” يستمر حتى يوم الاثنين القادم وتقام فعالياته في عدة أماكن بدمشق منها التكية السليمانية ونادي الفروسية وصالة الجلاء وحديقة تشرين وساحة المسكية وفندق الداماروز وتتضمن أنشطته فعاليات رياضية وموسيقية ومعارض للصناعات التقليدية والفن التشكيلي وفنونا شعبية متنوعة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled