اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ندوة القيم الجمالية في القاهرة التاريخية ودور التنسيق الحضاري في بيت السناري

 

القاهرة "المسلة" ….. في إطار المبادرة القومية للجهاز القومي للتنسيق الحضاري "معاً لإعلاء قيم الجمال"، ينظم كل من بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع مكتبة الإسكندرية، واتحاد الآثاريين العرب، وجمعية التراث والفنون التقليدية بالسيدة زينب، ومحافظة القاهرة، ندوة بعنوان "القيم الجمالية في القاهرة التاريخية.. ودور التنسيق الحضاري"، وذلك في تمام الساعة الخامسة مساء يوم الأحد المقبل الموافق 25 ديسمبر في بيت السناري.


يتحدث في الندوة كل من الدكتور خالد عـزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات بمكتبة الإسكندرية، والأستاذ أيمن منصور؛ مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الاسكندرية، والمهندس الاستشاري محمـد ابو سعـدة؛ رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة، والدكتور محمـد محمـد الكحـلاوي؛ أمين عام اتحاد الآثاريين العرب، والدكتور صلاح زكى سعيد؛ رئيس اللجنة النوعية للمناطق التراثية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والدكتورة ريهـام عـرام؛ مدير عام إدارة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة، والدكتور حسام اسماعيل؛ رئيس مجلس إدارة جمعية التراث والفنون التقليدية.


وتأتي هذه الندوة انطلاقًا من قيمة وأهمية منطقة القاهرة التاريخية بما تزخر به من قيم جمالية مزدهرة في عمائرها الفريدة الرائعة المتراكمة والشاهدة على العصور المتتابعة الهامة جداً في تاريخ مصر والعالم، وكذلك ما تتضمنه من حرف تراثية وفنون يدوية التي كان لها اكبر الأثر في البعد الثقافي والحضاري الاقتصادي والتشغيل.


وتهدف الندوة إلى بناء جسور تعاون وآليات عمل مع المجتمع المدني والجهات الحكومية من أجل الارتقاء بالبيئة العمرانية وحماية التراث بالمشاركة الفاعلة لكل أطراف المجتمع، والكشف عن جوهر القيمة الجمالية في التراث من خلال إدراك القيم التراثية بالبيئة المحيطة وتعزيز ثقافة القيمة في مجتمع القاهرة التاريخية وما تتضمنه من طابع وصورة بصرية وتشكيلية لها أبعادها الثقافية والاجتماعية والإنسانية، ومن ثم المساهمة الفاعلة في الحفاظ على استمرارية الشخصية المميزة للتراث المعماري والعمراني لتأكيد الوعي بالهوية والتراث المصري، ونشر الوعى بثقافة التعرف على القيم الجمالية وأهميتها في العمران المصري وربط التنسيق الحضاري بالبيئة المحيطة، وإلقاء الضوء على منطقة القاهرة التاريخية كقيمة جمالية وتراثية عالمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled