اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اتفاقية بين ضريبة المبيعات وطلال أبو غزالة تهدف لتنشيط حركة السياح بالاردن

 
عمان "المسلة"….  وقعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اتفاقية الرد الضريبي لمشتريات السياح وغير المقيمين في المملكة مع شركة طلال أبو غزاله وشركاه الدولية، بعد أن فازت بالاتفاقية نتيجة منافسة مع شركات دولية.

 

وبموجب الاتفاقية التي وقعها مدير عام الضريبة بشار صابر ناصر والدكتور طلال أبو غزالة عن شركة طلال ابو غزاله وشركاه الدولية، تتولى شركة طلال أبو غزالة تقديم خدمة رد ضريبة المبيعات للسياح وغير المقيمين على مشترياتهم التي تزيد على 50 دينارا وبحد أعلى 500 دينار، عبر المطارات المدنية وعدد من المنافذ البرية والبحرية للمملكة، التي يتم الاتفاق عليها ووفقا للشروط المنصوص عليها في الاتفاقية.

 

وستسهم الاتفاقية بأثار إيجابية في تنشيط حركة السياح والحركة التجارية نتيجة لرد ضريبة المبيعات للسياح وغير المقيمين على مشترياتهم التي يتم إخراجها معهم عند مغادرتهم حدود المملكة.

 

وقال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لـ بترا إن توقيع هذه الاتفاقية مهم جدا لما لها من اثر ايجابي على تنشيط الحركة السياحة والحركة التجارية في المملكة، حيث تساهم اجراءات رد ضريبة المبيعات للسياح والاشخاص غير المقيمين في تشجيع وتنشيط حركة الشراء من قبل السياح والاشخاص غير المقيمين لوجود نظام رد ضريبي على المشتريات التي يتم اخراجها معهم عند مغادرة حدود المملكة عبر المطارات والمنافذ البرية والبحرية.

 

وأضاف ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، مثلما تحرص على تطبيق القانون بفرض الضرائب على المكلفين وتحصيلها، فهي أيضا تحرص وتلتزم قانونيا برد ضريبة المبيعات للاشخاص غير المقيمين والسياح عند اخراج مشترياتهم خارج المملكة عبر مطارات المملكة ومنافذها البرية والبحرية من خلال شركة طلال ابو غزالة وشركاه الدولية.

 

واشار إلى أن شركة طلال ابو غزاله ستتولى مسؤولية رد ضريبة المبيعات للسياح والاشخاص غير المقيمين وفقا للشروط التي تتضمنها الاتفاقية.

 

واضاف ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات انطلاقا من واجباتها الوطنية حرصت ان يتم تضمين الاتفاقية قيام شركة طلال ابو غزاله وشركاه الدولية بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة وأي جهات أو منظمات سياحية بتشجيع السياحة الى الأردن وزيادة مشتريات الزوار والسياح اثناء اقامتهم في المملكة. وستقوم الشركة ايضا بإنشاء موقع "للتاكس فري" على شبكة الإنترنت وتزويد السياح والأشخاص غير المقيمين بمطبوعات حول رد ضريبة المبيعات للسياح وغير المقيمين، وكذلك حول التسوق في الاردن والإعلان عن ذلك في المطبوعات ووسائل الإعلام الدولية لغايات تشجيع السياح والاشخاص غير المقيمين على التسوق من المملكة.

 

وقال إن الضريبة ستعمل على اعتماد التجار الذين يقررون الاستفادة من خدمات الرد الضريبي وسيكون هناك نظام محوسب تنفذه الشركة لهذه الغاية لخدمة التجار المعتمدين والزبائن وعملية التسويق وخدمة السياحة.

 

من جانبه، قال الدكتور أبو غزالة إن الشركة ستقوم بالتعريف بخدمة الرد الضريبي عبر حملة إعلامية مشتركة مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وهيئة تنشيط السياحة وتجهيز المكاتب لذلك في المطارات والمنافذ البرية والبحرية

 

وأشار إلى أهمية النشاط التجاري وارتباطه المباشر في السياحة، مؤكدا ان المعايير الدولية تعتبر النشاط السياحي جزءا أصيلا من النشاط التجاري، وذلك حسب منظمة التجارة العالمية.

 

وأكد أن الرد الضريبي للسياح وغير المقيمين على مشترياتهم عند مغادرتهم حدود المملكة، سيكون له أثر فعال في تنشيط حركة السياحة وتشجيع الحركة التجارية وهو ما يصب في خدمة الاقتصاد الوطني.

 

بدوره، أكد رئيس هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات ان تفعيل عملية الرد الضريبي للسياح سيساهم في تنشيط حركة السياحة للمملكة وسيكون له أثر فعال في تنشيط الحركة التجارية في السوق المحلية وخصوصا في المناطق الأثرية والسياحية.

 

وأبدى استعداد الهيئة لتضمين عملية الرد الضريبي في الحملات التسويقية التي تنفذها الهيئة حاليا في دول الخليج العربي ومناطق شرق اسيا، وتوفير معلومات حول رد الضريبة على مطبوعات ومنشورات الهيئة وموقعها الالكتروني.

 

وتشترط اتفاقية الرد الضريبي أن تكون فاتورة الشراء وإيصال القبض الصادر عن ماكنة (الكاش) نسخة أصلية، وأن تكون قيمة الضريبة ظاهرة وبشكل منفصل على الفاتورة أو إيصال القبض الصادر عن ماكنة (الكاش) ويجوز قبول فاتورة البيع التي يكون فيها السعر شامل الضريبة.

 

كما تشترط أن تكون الفاتورة باسم السائح أو الشخص غير المقيم، أما فيما يتصل بإيصال القبض الصادر عن ماكنة (الكاش) فيكتفى بكتابة اسم المشتري السائح او الشخص غير المقيم يدويا مع وضع ختم البائع المعتمد على هذا الإيصال بجانب اسم المشتري.

 

وضرورة أن تحمل الفاتورة أو إيصال القبض الصادر عن ماكنة (الكاش) الرقم الضريبي للبائع المسجل وعنوانه، وكذلك أن تتضمن بيان اسم السلعة ونوعها وكميتها وقيمتها، وأن لا تحمل أي تغييرات على بياناتها، علما بأنه يجوز اعتماد مصادقة دائرة الجمارك بعبارة (شوهد بالخروج).

 

وتتطلب عملية الرد الضريبي أن يرفق السائح صورة عن جواز السفر، الصفحة الأولى، الخاصة بمعلومات المسافر، وصورة عن صفحة جواز السفر بعد ختم الأمن العام بمغادرة السائح/الشخص غير المقيم أو بطاقة الصعود إلى الطائرة إن وجدت بالنسبة للمغادرين من خلال المطارات في المملكة والمراكز الحدودية البرية في المملكة.

 

حضر توقيع الاتفاقية ممثلون لغرف الصناعة والتجارة ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من كبار الموظفين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وشركة طلال أبو غزالة.

 

يذكر أن عدد المتاجر المشتركة في شبكة رد الضريبة حوالي 320 محلا تجاريا، فيما بدأ تطبيق رد الضريبة لأول مرة في المملكة في عام 2006.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled