اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إيكاو تشترط تزويد طائرات الركاب بأجهزة مستقلة للتتبع في حالات الاستغاثة

"المسلة" …. اعتمد مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) أحكاماً جديدة، تهدف إلى تلافي فقدان طائرات الركاب، وهي في حالة استغاثة في المناطق النائية. وأعلنت المنظمة المتخصصة في الطيران، والتابعة للأمم المتحدة، عن إدخال تعديلات جديدة على الملحق السادس من اتفاقية شيكاغو لتشغيل الطائرات، ينتظر أن يبدأ سريان مفعولها بين الوقت الحالي وعام 2021.

 

وتتمثل هذه التعديلات في اشتراط تزويد الطائرات بأجهزة مستقلة للتتبع في حالات الاستغاثة، ليكون بإمكانها أن تنقل بصورة مستقلة معلومات عن موقع الطائرة، وهي في حالة الاستغاثة، مرة كل دقيقة على الأقل. وشملت التعديلات اشتراط أن تكون الطائرة مجهزة بوسائل تمكنها من استرجاع بيانات "مسجل الطيران"، وإتاحتها في الوقت المناسب، فضلاً عن تمديد فترة تسجيلات الصوت في مقصورة القيادة إلى 25 ساعة، لتغطي جميع مراحل الرحلة، في كل ما يتعلق بأنواع العمليات.


وذكرت المنظمة أن الأحكام المتعلقة بتتبع إشارات الاستغاثة في كل دقيقة تستند إلى الأداء، ما يعني أن بإمكان شركات الطيران ومصنعي الطائرات، النظر في جميع التقنيات المتاحة والناشئة، التي يمكنها تحقيق الشرط المحدد، المتمثل في تتبع موقع الطائرة دقيقة بدقيقة، كما هو مقرر. وبيّنت أن الأحكام الجديدة الخاصة باسترجاع بيانات "مسجل الطيران" تستند إلى الأداء أيضاً، ما يعني أن الحلول التكنولوجية المتعلقة بهذه الآلية قد تستلزم، أو لا تستلزم، مسجلات طيران قابلة للانفصال.

 

وأوضحت أن هذه الأحكام في مجملها، وفي حال وقوع حادث، ستتضمن إمكانية تحديد موقع الحادث فوراً، ضمن مسافة ستة أميال بحرية، الأمر الذي يمكّن المحققين من الوصول إلى بيانات "مسجل الطيران" الخاص بالطائرة على وجه السرعة، وعلى نحو موثوق به، مشيرة إلى أن هذه الأحكام ستسهم أيضاً في الارتقاء بقدر كبير بعمليات البحث والإنقاذ، وجعلها أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled