اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الهيئة تفعل المسارات السياحية بالرياض في إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول

 

الرياض "المسلة" ….. دعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض، المواطنين والمقيمين إلى قضاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول المنتظر بدايتها بنهاية هذا الأسبوع في المنطقة، والاستمتاع بالرحلات السياحية التي تقام في مدن ومحافظات المنطقة والتي تعكس التنوع في المقومات السياحية بها.

 

وشرع فرع الهيئة بمنطقة الرياض في تنفيذ جملة من البرامج والأنشطة السياحية بالعاصمة الرياض وباقي محافظات المنطقة، عبر خمس مسارات تجسد التنوع في المقومات السياحية لدى المنطقة.

 

وتسهم سياحة الرياض في تسهيل تنظيم العديد من الرحلات السياحية إلى أشهر المعالم السياحية والأثرية والتراثية بالمنطقة، من خلال منظمي الرحلات المعتمدين من قبل الهيئة، ضمن مشروع المسارات السياحية في المملكة.

 

ويقدم المسار للسائح رحلة سياحية وفق خارطة تتضمن عناصر جذب بجاهزية عالية، بحيث يعيش تجربة سياحية متكاملة العناصر ضمن طريق أو مسار سياحي يرتاده السواح يبدأ بنقطة في مكان سواء منطقة أو مدينة أو قرية وينتهي بمنطقة أو مدينة أو قرية تنتشر عليه عدد من مواقع الجذب السياحي والمنتجات والخدمات.

 

وتبرز هذه المسارات السياحية المواقع الأثرية في كل منطقة، وأيضاً القرى تراثية، والمنتزهات الطبيعية، والقصور تاريخية، والمتاحف، والسياحة الزراعية، بهدف تعريف المواطن على تراث الوطن وحضارته، بالإضافة إلى تعزيز المحافظة على هذا الإرث الذي كان أساساً قوياً لنهضة قوية ومستدامة.

 

وتضم منطقة الرياض خمسة مسارات سياحية سيتم تفعيلها خلال هذه الإجازة، وهي (مسار المجمعة) الذي يبدأ في مدينة الرياض مروراً بمحافظة المجمعة ومحافظة الغاط ومحافظة الزلفي، و(مسار الرياض – الخرج – الدلم)، و(مسار الرياض – عودة سدير – وروضة سدير)، و(مسار شقراء) الذي يبدأ من العاصمة مروراً بقرية القصب ومدينة أشيقر ومحافظة شقراء، وأخيراً (المسار الداخلي) المتضمن مواقع سياحية وتراثية داخل مدينة الرياض، يشتمل على زيارة لقصر المصمك، ومركز الملك عبدالعزيز الناريخي (المتحف الوطني)، ومتحف صقر الجزيرة، والدرعية، ووادي حنيفة.

 

ويوفر مركز الاتصال السياحي (19988) كافة المعلومات والبيانات الخاصة بمنظمي الرحلات السياحية في منطقة الرياض، ووسائل التواصل معهم من قبل السياح الذين يرغبون في خوض تجربة سياحية متكاملة ضمن المسارات السياحية مع منظم رحلات مختص ومعتمد من قبل هيئة السياحة.

 

ويأتي ذلك في إطار جهود فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض لتسيير رحلات سياحية لزيارة المواقع السياحية والتراثية وتفعيل المسارات السياحية بالمنطقة بما تتضمنه من عناصر ومقومات الجذب السياحي بمدينة الرياض والمحافظات التابعة لها مثل (مواقع أثرية، قرى تراثية، مواقع ومنتزهات طبيعية، قصور تاريخية، متاحف، سياحة زراعية)؛ وذلك لنشر ثقافة التعرف على التراث وتعزيز المحافظة على الموروث الوطني.

 

ويهدف مشروع تطوير المسارات الاستراتيجية السياحية التابع لقطاع المناطق في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إلى إيجاد برامج سياحية جاذبة من خلال تسويق وترويج منتجات المسارات السياحية، وتطوير المرافق والخدمات السياحية على امتداد هذه المسارات، من خلال العمل مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تطوير وتحسين مرافق وخدمات ومنتجات تلك المسارات.

 

كما أنه يلعب دوراً مهماً في تنشيط الحركة السياحية بالمناطق والمجتمعات المحلية الموجودة في كل مسار، بما في ذلك تطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة على طريق المسار، وإنشاء المشاريع الاستثمارية وتطويرها، مما يسهم في توفير فرص العمل للمواطنين من خلال التوظيف، وإثراء النشاط الاقتصادي، ودعم أصحاب الحرف اليدوية، وتطوير القرى التراثية على المسار؛ مما يثري النشاط الاقتصادي ويسهم في دعم وتعزيز البنية التحتية في مناطق المملكة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled