اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الكعبي لـ البيان: الإمارات في مقدمة البعثات العربية والإسلامية تنظيماً والتزاماً

أبوظبى "المسلة" …. قال الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية، إن البعثة تشرفت بمقابلة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واستمعت إلى توجيهات سموه وتشجيعه لأفراد البعثة على ما قاموا به من جهود مشكورة، كما تتشرف البعثة كل عام باتصالات سموه الهاتفية المباشرة بالبعثة يوم عرفة، للاطمئنان إلى أوضاع حجاج الدولة، والسؤال عن الاحتياجات اللازمة لكل منهم.

 

وأضاف، في تصريحات لـ«البيان»، أن بعثة الحج الرسمية للدولة قد أصبحت في مقدمة البعثات العربية والإسلامية تنظيماً والتزاماً، ومتابعة دؤوبة لأفراد حملات الحج وإدارتها، وتقديم أرقى الخدمات الصحية والإدارية وخدمات الطوارئ والسلامة، مشيراً إلى أن حجاج الدولة فوجئوا هذا العام بالرقي والتميز اللذين قدمتهما البعثة في تجهيز مخيمات الحجاج، قبل وصولهم إلى منى وعرفة ومزدلفة، التي بنيت وأُسّست على مستوى سبع نجوم.

 

دعم متواصل

وأوضح الكعبي أن كل ذلك تحقق بالدعم المتواصل من قيادتنا الرشيدة منذ عهد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إلى عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو الحكام جميعاً.

 

مؤكداً أن توجيهات القيادة الرشيدة تركز كل عام بشكل دائم على ضرورة توفير أقصى معدلات الرعاية لحجاج دولة الإمارات منذ مغادرتهم الدولة إلى الأراضي المقدسة حتى عودتهم إلى أرض الوطن، وإسعادهم وتلبية احتياجاتهم، مما كان له كبير الأثر في نجاح موسم الحج هذا العام، وعودة الحجاج بصحة وسلام، بعد أدوا مناسك الحج بيسر وطمأنينة.

 

وتقدم بالشكر إلى جميع الوزارات والهيئات المشاركة في بعثة الحج الرسمية، مشيداً بجودة التنسيق مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، ومعرباً عن شكر البعثة لوزارة الحج السعودية ومؤسسات الطوافة وحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على حسن الرعاية لحجاج بيت الله الحرام.

 

إنجازات ونجاحات

وحققت بعثة الحج الرسمية للدولة إنجازات كبيرة وملموسة خلال موسم الحج المنصرم، وهو الأمر الذي أسهم في توفير أفضل الخدمات وراحة حجاج بيت الله من الإمارات البالغ عددهم 4982 حاجاً، هم إجمالي حصة الدولة خلال الموسم الماضي، وانعكس على نجاح الموسم بشكل كبير، وعلى أدائهم مناسك الحج بسهولة ويسر، وعودة جميع الحجاج سالمين غانمين إلى أرض الدولة.

 

وبدأت بشائر نجاح موسم الحج بالاستعداد المتميز للموسم، بالتعاون بين الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وإذاعة القرآن الكريم من أبوظبي على تسجيل 80 حلقة إذاعية عن مناسك الحج وفضائله، شملت موضوعات «الحج سيرة وعبرة»، و«لبيك اللهم لبيك»، و«بعثة الحج»، و«الحج آيات وهدايات»، و«ومضات نبوية من حج خير البرية»، و«فقه النساء في الحج»، والبرنامج اليومي «يستفتونك»، التي تم بثها ابتداءً من غرة ذي الحجة الماضي قبل أيام من بدء موسم الحج.

 

وقامت الهيئة بالتسجيل المبكر للحجاج، وفتحت النظام الإلكتروني لأصحاب الحملات المشاركة لتسجيل الحجاج، وحددت 33 حاجاً لكل حملة، اثنان منهم مقيمان، والتقت أصحاب حملات الحج في الدولة، وعرضت الهيئة خطتها للموسم على أصحاب الحملات للمناقشة والتشاور.

 

فتم الاتفاق على فصل خيام الرجال عن النساء كالعام السابق لنجاح هذه التجربة، كما تم تخصيص إدارية لكل 50 امرأة، لتقوم بالترتيبات اللازمة لهن أسوة بالرجال، وطلبت الهيئة رفع نسبة التوطين للإداريين والإداريات في جميع حملات الحج لتصل إلى 80% فما فوق.

 

واشترطت الهيئة للحجاج المقيمين موافقة جهة العمل، وأن يكون جواز سفر الحاج «يُقرأ إلكترونياً»، ولا تقل صلاحيته عن 6 أشهر، إضافة إلى إقامة سارية المفعول بالدولة لا تقل عن 6 أشهر، وتكون له القدرة الصحية والبدنية على أداء الفريضة، وأن يكون سعر حج المقيم حسب برنامج الحملة للموسم الحالي، دون تفاوت مع سعر عقد المواطن.

 

بعثة تحضيرية

وحرصت الهيئة على مغادرة بعثة الحج التحضيرية في وقت مبكر، للتحضير لاستقبال حجاج دولة الإمارات، ولتسلُّم مخيمات الحجاج في منى وعرفة ومزدلفة، واستكمال التحضيرات اللازمة، وإجراءات تنفيذ العقود والترتيبات المتفق عليها مع الجهات المعنية في السعودية.

 

ووفرت بعثة الحج بوابات إلكترونية لمقرات مكتب شؤون الحجاج ومخيمات حجاج الدولة، وإصدار بطاقات إلكترونية لكل حاج، وتم عقد ورشة عمل لمنسقي شعب الحج والعمرة على مستوى فروع الهيئة، لتدقيق بيانات الحجاج والعقود الخدمية، وتسهيل إجراءات عقود السكن والإعاشة والمواصلات لدى الحملات، والرد على أي استفسارات من قبل الحملات عن نظام الحج والعمرة.

 

غرفة عمليات

استحدثت البعثة الرسمية لحجاج دولة الإمارات هذا العام غرفة عمليات للمتابعة والتنسيق، بالتعاون مع السلطات الصحية في الإمارات والسعودية والمنظمات الدولية، وتركز مهام عمل غرفة عمليات المتابعة والتنسيق على التدخل السريع وطرائق المعالجة الفعالة، والتعامل مع الحدث بما يحقق السلامة والأمان، وقد تم تخصيص خمسة خطوط ساخنة للتواصل مع البعثة الطبية بشأن الأمور الصحية العاجلة أو الطارئة.

 

كما حرصت البعثة الطبية على بث رسائل توعية بهذا الخصوص، ووضع لافتات ولوحات إرشادية في مخيمات منى وعرفات، فضلاً عن تنظيم البعثة محاضرات توعوية لجميع الحجاج والطواقم الفنية، إضافة إلى تخصيص غرفة للعزل الصحي، للتعامل مع الحالات العارضة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled