اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف آثار متحجرات لديناصورات قد تفسر سبب ظهور مناقير العصافير

 

واشنطن “المسلة” ….. اكتشف علماء آثار متحجرات لديناصورات كانت تفقد أسنانها مع الوقت من دون أن تنمو لها أسنان جديدة، في خطوة لفهم سبب ظهور المناقير لدى الطيور.
وقال باحثون في الدراسة المنشورة في مجلة “كارنت بايولودجي” الأميركية أن هذه الديناصورات، التي يُطلق عليها اسم “ليموسوروس اينكستريكابيليس”، تنتمي إلى النوع الذي يتحول مع التطور إلى عصافير.
وشدد الباحثون على أهمية هذا الاكتشاف، الذي من المتوقع أن يساعد في كشف كيفية ظهور المناقير لدى الطيور، على رغم عدم وجودها لدى أنواع كثيرة من الديناصورات بحسب أ ف ب.
وتضمنت الدراسة تحليلاً لـ19 هيكلاً عظمياً متحجراً لحيوانات من هذا النوع، وبأعمار متفاوتة بين حديث الولادة والتي توفيت عالقةً في مستنقع في أقصى غرب الصين. وتبين أن الهياكل العظمية التي تعود لديناصورات حديثة الولادة، كانت تحتوي على أسنان في الفك واختفت مع تقدم العمر.
وقال أستاذ علوم الأحياة في جامعة جورج واشنطن جيمس كلارك: “هذا الاكتشاف مهم لسببين، أولاً لأنه من النادر العثور على مجموعة من الهياكل العظمية لنوع واحد من الديناصورات من مختلف الأعمار، وثانياً لأن هذه التغيرات تشير إلى تغير في النظام الغذائي مع اختلاف العمر”.
وكانت صغار هذه الديناصورات تقتات على اللحوم أو النبات، لكن مع تقدمها في العمر، كانت تأكل النبات فقط، وذلك فإنها لم تكن في حاجة إلى أسنان، وفق تحليل المواد الكيمياوية في العظام، والذي أيد هذه الفرضية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled