اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فنادق تشتكي انخفاض نسب الإشغال

عمان ….أكد مستثمرون في القطاع السياحي، أن نسب إشغال الفنادق ما تزال ضعيفة، فيما أشاروا إلى أن النسب وصلت إلى 30 % وهي لم تختلف كثيرا عن مستواها العام الماضي.

 
وعزا هؤلاء التراجع إلى جملة من الأسباب الاقتصادية والأحوال الجوية السائدة وارتفاع تكاليف الحجوزات وتواضع دخول المواطنين.

 
وقال مدير جمعية فنادق المملكة، ميشيل نزال “إن نسبة الحجوزات تعد منخفضة، إلا أنها متقاربة مع الفترة نفسها من العام الماضي”.

 
وأضاف ميشيل لـ”الغد” أن أسباب انخفاض الإشغال تعود للأحوال الجوية التي تمر بها المملكة، والتي تؤثر على نسب الإشغال في فنادق البحر الميت والعقبة.

 
وبين مفوض الاستثمار في مفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل الماضي، أن نسب الإشغال في فنادق مدينة العقبة وصلت الى ما يقارب 30 % وهي تعد نسبة منخفضة.

 
ولفت الى أن أسباب انخفاض نسب الإشغال تعود الى أن الفترة الحالية تشهد حالة من عدم الاستقرار الجوي، إضافة الى الاستعدادات لامتحانات نهاية الفصل للمدارس.

 
بدوره، أكد مدير جمعية فنادق المملكة سابقا يسار المجالي “أن نسب إشغال الفنادق تعد منخفضة في منطقة البحر الميت والعقبة خلال الفترة الحالية التي تتزامن مع عطلة عيد الميلاد”.

 
وأوضح المجالي أن العاملين في القطاع الفندقي يعولون على الفترة الحالية، إلا أن نسبة الحجوزات في الفنادق لم ترتفع.

 
وعزا المجالي انخفاض نسب الإشغال في الفنادق الى ارتفاع كلفة الإيواء الفندقي نتيجة لارتفاع كلف التشغيل والضرائب المفروضة على القطاع الفندقي، علاوة على تغير أولويات المواطنين بحسب الغد.

 
ولفت المجالي الى مجموعة من التحديات التي تواجه قطاع السياحة، أهمها ارتفاع كلف الإيواء في الأردن مقارنة مع دول أخرى، إضافة الى ضعف الاستثمارات الأجنبية في الأردن وجذبها.

 
يذكر أن أعداد السياح الأوروبيين القادمين إلى المملكة ارتفع خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 2.6 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لأرقام هيئة تنشيط السياحة.

 
ووفقا للإحصائية، فإن عدد السياح الأوروبيين بلغ 375.345 سائحا مقارنة مع 365.756 سائحا.
وأشارت الهيئة إلى أن أعداد السياح القادمين من دول الخليج العربي إلى المملكة انخفضت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 11.5 %، وفقا لأرقام هيئة تنشيط السياحة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled