اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بعثة اثارية بريطانية تستأنف اعمال التنقيبات للموسمها الخامس غرب ذي قار

 

 

بغداد “المسلة” …. كشف مدير مفتشية اثار محافظة ذي قار امجد نعمة عن مباشرة بعثة اثارية بريطانية برئاسة الدكتورة جين مون من جامعة مانشستر في اعمال التنقيبات لموسمها الخامس في تل خيبر غرب المحافظة.

 

وقال نعمة في تصريح ان البعثة ستستمر اعمالها الحقلية في الموقع حتى منتصف شهر اذار المقبل، مشيرا الى ان اعمالها الحالية ستركز على الكشف عن المزيد من المعلومات والقطع الاثارية في مجمعات أدارية تعود الى ثلاثة ألاف سنة قبل الميلاد ويضم مباني ومواقع اثرية تمتد على مساحة بطول 80 مترا وعرض 50 مترا بحسب صوت العراق.

 

وتعد البعثة التنقيبية البريطانية العاملة في تل خيبر منذ عام 2013 بقيادة عالمة الأثار من جامعة مانشستر جين مون واحدة من خمس بعثات تنقيبية عملت في محافظة ذي قار بعد التغيير، حيث عملت البعثة التنقيبية ألاميركية بقيادة الدكتورة اليزابيث ستون من جامعة نيويورك في محيط مدينة أور الاثارية نهاية عام 2011.

 

وتبعتها بعثة تنقيبية دولية من جامعة روما الايطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو باشرت العمل عام 2012 في تل ابو طبيرة ( 8 كم) جنوب مدينة الناصرية، وبعثة تنقيبية فرنسية بقيادة سباستيان ريد عملت في موقع تلو في قضاء الشطرة نهاية عام 2015.

 

كما تعاقدت بعثة ايطالية اخرى بقيادة الدكتور ديفيد من جامعة روما على التنقيب في موقع تل زرغل الاثري في ناحية الدواية ( 60 كم) شمال مدينة الناصرية في حين تقدم فريق ايطالي اخر بطلب الى وزارة السياحة والاثار للتنقيب في مدينة اريدو الاثرية ضمن برنامج يمتد في الغالب لمدة خمسة اعوام.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled