اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة فلسطين تبدأ بأعمال تأهيل مقام النبي موسى

 

 

أريحا “المسلة” ….. في اطار برنامج دعم وتطوير السياحة الثقافية في فلسطين، الممول من قبل الاتحاد الاوروبي (EU)، والذي يجري تنفيذه من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAPP، بالشراكة مع وزارتي السياحة والاثار الفلسطينية ووزارة الاوقاف والشؤون الدينية.

 

تم البدء بأعمال اعاده التأهيل والترميم لمقام النبي موسى في محافظة أريحا، وذلك ضمن المساعي الرامية الى اعاده تفعيل دوره من خلال تشغيله ضمن اطار شراكة بين القطاع العام والخاص بحسب دنيا الوطن.

 

 التراث الثقافي

 

ليشكّل المشروع النموذج الوطني الاول في فلسطين لإدارة وتشغيل مشاريع التراث الثقافي اسهاما في تجديد انتاجية القطاع السياحي الثقافي ويتزامن مع اطلاق تشغيل خان الوكالة في نابلس كنموذج على المستوى المحلي والذي تمت بموجبه توقيع اتفاقية التشغيل.

 

 

وتسعى اعمال اعاده التأهيل والترميم الجارية في المقام الى تأهيل البنية التحتية واعاده ترميمه كاملا ضمن المعايير العالمية الخاصة بترميم المباني التاريخية بما يتناسب مع قيمته الدينية والتاريخية والاجتماعية والثقافية.

 

مشروع

 

واكد جهاد ياسين مدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والآثار ومدير المشروع على ان المشروع يعتبر تجربة فريدة ورائده من نوعها في فلسطين، لإعادة تأهيل المواقع التاريخية، وتشغيلها ضمن تجربه الشراكة بين القطاع العام والخاص، بالاعتماد على خطط اداريه وتشغيلية وتسويقية لخلق مناخ استثماري مستدام يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي التاريخي ويعزز الانتاجية ويخلق فرص عمل جديدة وتحديداً للمجتمع المحلي، ومن المخطط في نهاية البرنامج صياغة سياسات وطنية ذات صلة تؤطر هذه التجربة لتشكل ارضية جديدة لاستهداف مواقع جديدة. 

 

وتتضمن اعمال الترميم اعادة تزويد المقام كاملا بالبنية التحتية واعمال الترميم ضمن اطار خطة الادارة والتشغيل التي تمت صياغتها في هذا السياق.

 

ومن المتوقع بان تنتهي كافة الاعمال للمقام في نهاية عام 2017 ليتم البدء بتشغيله رسمياً في اوائل العام 2018.

 

وتعمل وزارتي السياحة والاثار والاوقاف بالمتابعة الميدانية الحثيثة مع الشركاء من الاتحاد الاوروبي وبرنامج الامم المتحدة الانمائي في تذليل العقبات وتسهيل العمليات التنفيذية، وكذلك في صياغة ترتيبات المرحلة الحالية لضمان سير احتفالية النبي موسى السنوية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled