اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انتشال الجزء الثانى من تمثال رمسيس الثاني بالمطرية

 

 

القاهرة “المسلة” ….. بدات صباح اليوم الاثنين أعمال انتشال الجزء الثاني من تمثال رمسيس الثاني الذي اكتشفته في أجزاء البعثة المصرية الألمانية الأثرية المشتركة العاملة في سوق الخميس بالمطرية.

 

وكان د. خالد العناني وزير الآثار قد قام بجولة تفقدية مساء امس الأحد لمنطقة سوق الخميس بالمطرية للوقوف علي أخر الاستعدادات التي يقوم بها فريق البحث العلمي المصري الألماني لإنتشال الجزء الثاني من التمثال الذي إكتشفته البعثة في جزئين و قامت بنقل الجزء الأول منه يوم الخميس الماضي.

 

وصاحب الوزير في جولته د. محممود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، و د. ديترش راو رئيس البعثة الالمانية، و د. أيمن عشماوي رئيس البعثة المصرية، ود. طارق توفيق المشرف العام علي المتحف المصري الكبير، و د.حسام راشد مدير وحدة الآثار الثقيلة بالمتحف المصري الكبير و الآستاذ عيسي زيدان رئيس وحدة الترميم الآولي و النقل بالمتحف المصري الكبير ومؤمن عثمان مدير عام الترميم بالمتحف المصري بالتحرير و د. محمد مصطفى مدير عام الاثار الغارقة.

 

وأوضح د. عفيفي أنه تم تدعيم الجزء المقرر إنتشاله والذي يتكون من جسم التمثال المكتشف، بالحبال المبطنة و التي تستخدم خصيصا للآثار الثقيلة كما تم قياس وزنه التقديري و أبعاده بحسب اخبار مصر.

 

تحليل كيميائي

 

وأشار زيدان أن فريق العمل أخد عينة من المياه الراقد بها هذا الجزء من التمثال لعمل التحاليل اللازمة لها في الموقع. و بفحصها تبين أن نسبة الحموضة و القلوية بها متعادلة إلي قلوية خفيفة، وجاري الآن عمل تحليل كيميائي لمعرفة مركبات المياه بشكل دقيق.

 

أما الجزء الذي تم إنتشاله يوم الخميس الماضي، أكد زيدان أنه تم تغليفه تغليفا كاملا بواسطة خامات مبطنة و إحداث تكييف له عن طريق ترطيب هذه الخامات بالماء المتعادلة. كما تم تثقيبها لإحدث تكييف تدريجي للقطعة بعد تعرضها للهواء.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled