اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تكامل ومركز التراث العمراني ينفذان دورات عن “أهمية الحفاظ على التراث العمراني”

 

 

الرياض “المسلة” ….. أختتم الخميس الماضي في محافظة عودة سدير البرنامج التعريفي بـ “كيفية الحفاظ على التراث العمراني” والذي نفذه المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” بالتعاون مع مركز التراث العمراني في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وفرع الهيئة في منطقة الرياض.

 

وقال ناصر النشمي مدير عام مركز تكامل أن هذا البرنامج يأتي ضمن مسار تأهيل الكوادر الوطنية في برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة.

 

مشاركة

 

وعن اهداف البرنامج قال مدير عام مركز تكامل أن من أهم اهدافه تحقيق مشاركة واسعة للمجتمعات المحلية في كل ما له علاقة بالتراث العمراني وتمكينهم من القيام بالأدوار الرئيسة، إضافة إلى نقل المعرفة المرتبطة بالتراث العمراني (الاجتماعية والجمالية والتقنية والوظيفية) وبناء قدرات الشركاء في مجالات الحماية والمحافظة والتأهيل، كما يهدف البرنامج إلى تأهيل وتدريب الكوادر والكفاءات الوطنية للمحافظة على التراث العمراني وتنميته.

 

معلومات

 

وقال ان المشاركين تلقوا من مدربين متخصصين في التراث العمراني معلومات وافية عن أسس ومعايير أعمال تأهيل مواقع ومباني التراث العمراني، ودور التوثيق في الحفاظ علي التراث، كما تم التطرق إلى نموذج ارشادي لمشروع ترميم لمبني تراثي.

 

كما تعرف المشاركون على أهم التطبيقات الحديثة في مجال ترميم التراث العمراني، وتطبيقات الترميم الانشائي بالمباني الاثرية، وعلى إدارة التراث العمراني واهميته في مجال الحفاظ على التراث العمراني، وأختتم المشاركون البرنامج بزيارة الى قرية عودة سدير التاريخية، للتعرف على الأنماط المعمارية التراثية .

 

من جهته أكد المهندس سالم الكربي مدير إدارة الاشراف بمركز التراث العمراني في الهيئة على اهمية مثل تلك البرامج التوعوية التدريبية في الحفاظ على مكتسباتنا من التراث العمراني الوطني.

 

تطور الانسان

 

وقال أن التراث العمراني يعد أحد الرموز الأساسية لتطور الإنسان عبر التاريخ، ويعبر عن القدرات التي وصل إليها الإنسان في التغلب على بيئته المحيطة،

 

وأشار إلى أن التراث العمراني القائم حاليا في المملكة يبرز لنا صورة متكاملة عن العمارة التقليدية، بكل ما تحوية من حلول جيدة عكست ظروف البيئة المحلية (مناخية ، جغرافية ، اجتماعية)، وكذلك ما تحتوية من حلول تصميمية منسجمة مع احتياج الفرد والمجتمع من حيث العادات والتقاليد الضاربة في أعماق هذا الوطن.

 

واشاد الكربي بمبادرة مركز تكامل في تقديم مثل هذه البرامج وقال أن مثل تلك البرامج تشكل احد أهم أدوات التوعية بكيفية الحفاظ على التراث العمراني مشدداً على انه ويجب أن يطلع مواطنو المملكة والمقيمين فيها على هذا الجانب التاريخي والأرث الحضاري الابداعي.

 

وكان المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد نفذ الأسبوع قبل الماضي في منطقة نجران يومي الأربعاء الماضي برنامجاً تدريبياً يتعلق بالحفاظ على التراث العمراني.

 

وقال النشمي أن مركز تكامل ومركز التراث العمراني وبعد نجاح تجربتي نجران وعودة سدير تلقى طلبات عدة من فروع الهيئة في مناطق مختلفة لتنفيذ هذا البرنامج لديهم مشيراً إلى أن مركز تكامل وبالتعاون مع مركز التراث العمراني سيقيمان هاتان التجربتان ومن ثم سيتم تطويرهما قبل تنفيذ البرنامج في منطقة اخرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled