اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الكشف عن رأس تمثال للملك اخناتون داخل معبد آتون الكبير بالمنيا

البعثة المصرية الانجليزية

 

القاهرة “المسلة” …. كشفت البعثة المصرية الانجليزية من جامعة كامبريدج برئاسة عالم الاثار باري كيمب عن رأس تمثال للملك اخناتون، وذلك أثناء أعمال الحفائر هذا الموسم بالصالة الأولي داخل معبد آتون الكبير بمدينة تل العمارة الأثرية بمحافظة المنيا.

 

 

صرح بذلك د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار مؤكدا علي أهمية هذا الكشف حيث انه ليس فقط يخص أحد أهم ملوك مصر القديمة و لكنه يزيل النقاب عن أسرار هذه المدينة التي كانت عاصمة دولة التوحيد التي أنشأها الملك إختاتون وفترته التي تعد حقبة تاريخية متفردة بفنها وديانتها ألا وهي فترة العمارنة.

 

 

وأوضح د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية أن رأس التمثال المكتشفة مصنوعة من الجبس ويبلغ ارتفاعها نحو 9 سم وطولها 13.5 سم وعرضها 8 سم.

 

أسرار

 

و من جانبه قال جمال السمسطاوي مدير عام آثار مصر الوسطى أن البعثة الانجليزية مستمرة في عملها بالموقع خلال الفترة القادمة في محاولة للكشف عن المزيد من أسرار هذه المنطقة لتضاف اكتشافاتها الحالية لتاريخ حفائرها الطويل بمحافظة المنيا والذي بدأته عام 1977 بالعمل في المعبد الآتوني الكبير، والقصر الشمالي، ومدينة العمال، وقرية الأحجار، وكوم النعناع، ومنزلي رع نفر وبانحسي، بالإضافة إلى إجراء أعمال الترميم بمواقع كثيرة من بينها معبد آتون الصغير والقصر الشمالي.

 

 

وعن مدينة تل العمارنه أفاد د.محمد عبد الرافع رئيس الادارة المركزية لآثار مصر الوسطى أن المدينة لا تزال تحتفظ بالكثير من الأسرار حيث كانت عاصمة مصر القديمة خلال عهد الملك اخناتون حين قرر أن ينشأ لنفسه عاصمة للدعاية لديانته الجديدة والتي كانت تنادي بعبادة الاله الواحد آتون، لذا فنجد المدينة تحتوي على عدد كبير من المقابر والمباني الأثرية منها معبد اتون الكبير ومعبد آتون الصغير والقصر الجنوبي والقصر الشمالي بالإضافة إلى عدد من المنازل الأثرية كمنزلي رع نفر وبانحسي.

 

 

هذا وتقع مدينة تل العمارنة على بعد 60 كم من مدينة المنيا على الضفة الشرقية للنيل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled