اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قرية المتونة بالسويداء توثق الحضارات التاريخية التي مرت على جبل العرب

 

 

السويداء …. تقع قريةالمتونة” في الريف الشمالي لمحافظة السويداء على مرتفع صخري عند حافة اللجاة الشرقية حيث تستلقي القرية بتاريخها الموغل في القدم على صخور اللجاة البازلتية لترقب من هناك سهول حوران.

 

ومن يتجول في أرجاء القرية يلفت انتباهه كثرة أوابدها ومبانيها الأثرية ومنها كنيسة كبيرة بطابع معماري بيزنطي وإلى جانبها كنيسة أخرى صغيرة ومساكن رومانية محمولة على أقواس قناطر منحوتة ومسقوفة بقطع صخرية تسمى الربد إضافة إلى تيجان وأعمدة وبقايا تماثيل تعود للفترة اليونانية ومدافن تعود للألف الثاني قبل الميلاد وعدد من الخرائب منها المتونة ورجم العيس ولقى فخارية كثيرة تعود إلى عصر البرونز الوسيط .

 

ويشير الباحث في آثار المنطقة الدكتور علي أبو عساف إلى أن اسم “المتونة” ورد في حوليات الملوك الآشوريين التي تعود للقرنين السابع والثامن قبل الميلاد لكن آثارها تعود لجميع الفترات التاريخية والحضارية التي مرت بها المنطقة من نبطية وكنعانية ورومانية ويونانية وغسانية وبيزنطية وعربية إسلامية .

 

 ويبين” أبو عساف”  أنه في عام 1984 قامت بعثة التنقيب الأثرية في قريةالمتونة” بإجراء مسوح أثرية ابتداء من موقع “السويمرة “جنوبا وباتجاه موقع “اللبوة ” أو كما تعرف “بلبوة السويمرة “غرباً التي تعود لفترة البرونز القديم في الألفين الثالث والرابع قبل الميلاد وأيضاً باتجاه “رجم العيس” و”رجم المدفع “وموقع “المرصرص” مروراً بموقع “المتونة”.

 

وأشار إلى أنه عثر في “المتونة” على مدفنين يتوسطان القرية وخضع أحدهما للتنقيب الجزئي نظراً لبناء أساسات مسكن حديث فوق معظمهما وعثر في المدفن الذي يعود لفترة البرونز الوسيط الثاني بين عامي 1500_1800 قبل الميلاد على عظام كبيرة وصغيرة لطفلين موضوعة في أوعية فخارية حيث أخذت المدافن أشكالاً متنوعة بعضها يمثل المدفن الكنعاني المعروف وبعضها الآخر موجود في تجويفات صخرية طبيعية كانت توضع فيها جثث الموتى وتغلق أبوابها وعثر في كل المدافن التي تم التنقيب فيها على نماذج فخارية بعضها محلي الصنع من عجينة تلك المنطقة وبعضها الاخر مستورد من مصر.

 

ومن المكتشفات الأثرية في “المتونة” إبريق بعروتين متلاصقتين وأدوات مصنعة من التراب المحلي كانت تستخدم لوضع الزيوت والعطور وأثاث جنائزي يضم أكوازا فخارية وطاسات وكؤوسا وجرارا وصحونا وسرجا فخارية إضافة إلى مشبك أو حزام خصر من البرونز وهذه القطع تماثل حسب “ابو عساف” ما عثر عليه في بصرى وتل الصالحية ويبرود.

 

يشار إلى أن قريةالمتونة ” تبعد عن مدينة السويداء نحو “82”  كم ويمر وادي اللوا من وسطها ويفصل صخور اللجاة عن أراضيها.

 

نقلا عن سانا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled