اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الآثار يفتتح المؤتمر العلمي الأول لعلوم تكنولوچيا المواد والصناعات في مصر القديمة

 

 

القاهرة “المسلة” ….. أفتتح صباح اليوم السبت الدكتور خالد العناني وزير الآثار المؤتمر الأول لعلوم تكنولوچيا المواد والصناعات في مصر القديمة بقصر الأمير محمد علي بالمنيل.

 

 

حضر مراسم الأفتتاح د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار ود. محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار وعدد من قيادات الوزارة ولفيف من أساتذة الآثار والعلوم من مختلف الجامعات المصرية والأجنبية.

 

 

وخلال كلمته الأفتتاحية رحب الدكتور العناني بالحضور و كل من ساهم في خروج هذا المؤتمر بالشكل اللائق به لما له من أهمية كبيرة لفتح المجال أمام كافة الدارسين والباحثين لمعرفة أكثر إدراكاً وعُمقاً لمصر القديمة وأسرارها.

 

 مبادرة

 

وأوضح د. العناني أن ذلك المؤتمر هو مبادرة من شباب وزارة الآثار بهدف النهوض بمجال البحث الأثري، مؤكداً أن الوزارة تضم مجموعة كبيرة من الشباب المتخصصين وعلي أعلي درجة من الكفاءة العلمية والوعي الأثري. و أضاف أن هذا المؤتمر يوجهه للعالم أكثر من رسالة وأهمها أن مصر ترحب بأستخدام التكنولوچيا العلمية الغير الضارة بالأثر ، وأن الشباب المصري علي أكبر قدرٍ من الكفاءة التي تؤهله لتحمل المسؤلية والأعتماد عليه.

 

هرم خوفو

 

و قد تطرق د. العناني خلال كلمته لما تم تداولته في الصحف و وكالات الأنباء حول أكتشاف فجوة داخل هرم خوفو، قائلا أن الوزارة تأمل إلي الوصول إلي كشف جديد كل يوم لمعرفة المزيد عن تاريخنا العتيق و الفريد.

 

 دراسات

 

وأوضح أن مشروع سكان بيراميدز يقوم بعمل دراسات بحثية منذ عامين داخل الهرم الأكبر لمعرفة تكوينه المعماري الداخلي و سر بناؤه، و قد شكلنا لجنة علمية برئاسة د. زاهي حواس و عضوية علماء متخصصين في الاهرامات من أمريكا و جمهورية التشيك لمراجعة النتائج التي سيتوصل لها فريق المشروع البحثي.

 

 

و استطرد قائلا أن العام الماضي قال الفريق البحثي أنه عن طريق إستخدام التكنولوجيا الحديثة تم رصد تجويفات داخل الهرم الأكبر و بعرض الموضوع علي اللجنة العلمية المشكلة أوصت اللجنه بأستكمال العمل.

 

 

و منذ شهرين أخبرنا فريق المشروع البحثي بوجود تجويف أكبر من الطبيعي داخل الهرم ، وكان من الضروري العمل طبقاً للمعايير المتعارف عليها علمياً وذلك من خلال نشر الكشف في مجلة علمية للتعرف علي رد الفعل العلمي من المتخصصين في ذلك المجال.

 

ندوة علمية عالمية

 

وأكد د. العناني أن المرحلة القادمة سوف يتم إنعقاد ندوة علمية عالمية تضم مجموعة من الأثرين المتخصصين في هذا المجال و أصحاب وجهات النظر المختلفة من المؤيديين و والمعارضين لفكرة وجود تلك الفجوة و سيتم مناقشة كل الآراء حرصاً علي مصداقيتنا.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled