Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

البعثة الأثرية المصرية تبدأ أعمال الحفر والتنقيب بمنطقة الغٌريفة بتونة الجبل

 

 جبانة الإقليم الخامس عشر

 

القاهرة “المسلة”….. تبدأ البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، خلال موسم الحفائر الحالي و الذي سيبدأ خلال الأيام القليلة القادمة في أعمال الحفر والتنقيب الآثري بمنطقة الغٌريفة الواقعة شمال منطقة آثار تونة الجبل علي البر الغربي من النيل، وذلك للبحث عن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة الحديثة، و التي تضم مقابر الوزراء و النبلاء و كبار رحال الدولة في ذلك الوقت.

 

وأوضح د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أنه طبقا لمعتقدات الدفن في الدولة الحديثة فمن المرجح العثور علي هذه الجبانة في هذة المنطقة حيث تم نقل الجبانات من الضفة الشرقية الي الضفة الغربية للنيل كما هو الحال في مدينة الاقصر و غيرها.

 

 

وأكد أن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة القديمة، و عصر الانتقال الاول و الثاني كان قد تم العثور عليها في منطقة الشيخ سعيد علي البر الشرقي للنيل ، أما تلك الخاصة بعصر الدولة الوسطي فتم نقلها الي الشمال قليلا حيث توجد مدينة البرشا علي الضفة الشرقية للنيل.

 

 

 

وقد اتخذت الوزارة ذلك القرار عقب جولة تفقدية أجراها د. وزيري شملت منطقة الغٌريفة ومنطقة أثار تونة الجبل ومنطقة الأشمونين و متحف ملوي، رافقه خلالها علاء الشحات نائب رئيس القطاع وجمال السمصطاوي رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled