Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الدكتور ريحان عضوًا بالجمعية المصرية للدراسات التاريخية

 

 

القاهرة “المسلة” المحرر الاثرى ….. وافق مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بجلسته مساء امس السبت 18 نوفمبر على عضوية خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى بالجمعية.

 

 

ويشير الدكتور ريحان عضو الجمعية بأنها تأسست عام 1945 للنهوض بالدراسات التاريخية ونشر الوعى بين أبناء الوطن وفى عام 2001 أهدى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة المقر الحالى للجمعية بمدينة نصر وتقوم الجمعية على الأنشطة العلمية الثقافية وخدمة المجتمع والبيئة من خلال جمع الوثائق والمصادر الخاصة بتاريخ مصر والوطن العربى وعمل فهرس عام للمؤلفات التاريخية.

 

 

ويضيف الدكتور ريحان أن الجمعية تصدر مجلة دورية تتضمن بحوث الأعضاء ونشرت بها أبحاث عن مصر فى عهد محمد على والأرض والفلاح فى مصر عبر العصور والتقاء الحضارات فى عالم متغير والفكر العربى عبر العصور بين الأصالة والإبداع وتنظم المؤتمرات والرحلات العلمية وتنظم ندوات لتوعية الشباب وتعقد دورات تأهيلية فى رفع المستوى المعرفى للغات الأجنبية.

 

 

وللجمعية مؤتمر دولى سنويًا فى الإسبوع الأول من شهر أبريل ومنها مؤتمر تطور مصر الاجتماعى فى العصرين المملوكى والعثمانى والمصريون والسلطة عبر العصور والدين والدولة فى الوطن العربى وتطور الفكر العربى عبر العصور كما تقيم الجمعية أربعة سمنارات علمية شهرية على مدار العام يشارك بها أساتذة التاريخ والآثار والباحثين من مختلف الجامعات المصرية علاوة على موسم ثقافى سنوى بواقع محاضرتين شهريًا.

 

 

وتضم الجمعية مكتبة تشمل ذخيرة ضخمة من المصادر التاريخية ومكتبة إلكترونية تقدم خدماتها من خلال ما تم تسجيله من مراجع وكتب ودوريات وفى إطار نشر المعرفة تنشر الجمعية أنشطتها العلمية والثقافية من خلال الموقع الخاص WWW.SEEHIST.TRIPOD.COM  .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled