Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المهرجان القومي للتحطيب بالأقصر يشهد حضور جماهيرى كبير

 

  

الاقصر “المسلة” ….. شهدت  فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان القومى للتحطيب لعام 2017بساحة سيدى أبو الحجاج وقصر ثقافة الأقصر حضور جماهيرى مكثف على مدى أيامه والتى تُختتم اليوم ، حيث أقامته الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال الادارة المركزية للشئون الفنية والتى تستمر فعالياتة لمدة خمسة أيام ، برعاية  الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة ، ود. محمد بدر محافظ الأقصر ، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمخرج المسرحى الكبيرالفنان عبد الرحمن الشافعى الذى أسس المهرجان وأشرف على دوراته، بالإضافة لحشد غفير من الحضور وبعض السائحين الذين يحرصون على حضور المهرجان ومشاهدة هذه اللعبة التراثية الشهيرة فى صعيد مصر، الى جانب المهتمين بالتراث والفلكلور، يأتى ذلك فى إطار الإحتفالات الأقصر عاصمة للثقافة العربية وتعامد الشمس على قدس أقداس الإله أمون بمعبد الكرنك.

 

 

 

شارك فيها لاعبى التحطيب لكلِ من محافظة المنيا وسوهاج وقنا والأقصر بمصاحبة عازفى المزمار من فرقة النيل وسوهاج للّالات الشعبية، بالإضافة لمشايخ اللعبة، كما شاركت فى المهرجان عروض فنية لكل من فرق المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر للفنون الشعبية،

 

يُعد التحطيب أحد الفنون المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة وصورها الفراعنة على جدران معابدهم وكانوا يهتمون بتعليمها للجنود، تأتى هذه الدورة بعد إدراج لعبة التحطيب بمنظمة اليونسكو ديسمبر  2016  وضمن الموروث الشعبى الذى تشتهر به مصر منذ العصر الفرعونى وأعتلت نقوشه معبد الكرنك بالأقصرليؤكد مصريته..

 

ومازالت هذه اللعبة متوارثة حتى الأن وهى رمز للقوة والقدرة للدفاع عن النفس والجماعة وتُمارس بالإحتفالات الشعبية والموالد الكبيرة كفن من الفنون المصرية الأصيلة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled