Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

د. ريحان: هناك مخططا لإفساد فرحة المصريين والإسلام يدعو لحماية المقدسات

الوثيقة النبوية بدير سانت كاترين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

القاهرة – المحرر الاثرى – أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء معلقًا على حادث كنيسة حلوان،أن هناك مخططا من الإرهابيين لإفساد فرحة المصريين دائمًا حتى يظل الشعب أسير الأحزان الدائمة، فتنعكس على أدائه وعمله ومعايشة الظروف التى تعيشها مصر المهددة بالمخاطر من عدة اتجاهات.

 

 العهدة النبوية بدير سانت كاترين

ويلقى الدكتور ريحان الضوء على العهدة النبوية المحفوظ بمكتبة دير سانت كاترين صورة منها بعد أن أخذ السلطان سليم الأول النسخة الأصلية عند فتحه لمصر 1517م وحملها إلى الأستانة ،وترك لرهبان الدير صورة معتمدة من هذا العهد مع ترجمتها للتركية تعتبر أول وثيقة فى العالم أرست مبادئ احترام الأديان وحماية المقدسات وأماكن العبادة، ودعت المسلمين للمحافظة عليها ،والمساهمة فى ترميمها وصيانتها .

 

حماية اماكن العبادة

ونوه إلى أن العهدة أرست تعاليم للمسلمين لحماية كل أنواع أماكن العبادة الخاصة بالمسيحية، ومنها الأسقفية أو الكاتدرائية والمطرانية الخاصة بالأديرة والصومعة الخاصة بالمنقطع وحيدًا للعبادة، وحددت ذلك بوضوح (لا يغير أسقف من أسقفيته ولا راهب من رهبانيته ولا حبيس من صومعته)،

 

حماية المقدسات المسيحية

كما وضعت أسس لحماية المقدسات المسيحية والمساعدة فى ترميمها بمنع التعدى على المقدسات المسيحية ،ولو تهدمت هذه المقدسات نتيجة عوامل أخرى يحظر على المسلم استخدام أحجارها فى بناء المساجد ومنازل المسلمين، مما يعنى تركها لإعادة استخدامها فى أعمال الترميم (ولا يهدم بيت من بيوت كنائسهم وبيعهم ،ولا يدخل شئ من بناء كنايسهم فى بناء مسجد، ولا فى منازل المسلمين).. وقد أشارت العهدة لسبب ذلك فى جملة أخرى ( ويعاونوا على مرمة بيعهم وصوامعهم، ويكون ذلك معونة لهم على دينهم ) .

 

المسلمين يذبوا عن الرهبان

ويوضح د. ريحان أن مبادئ الوثيقة تتضمن مجادلة أهل الكتاب بالحسنى، وأوجب على المسلمين حمايتهم ،وكان الرهبان فى الأديرة هم المسئولون عن حماية أنفسهم قبل الإسلام، لذلك أنشئت الأديرة محصّنة وبعد الإسلام وجب على المسلمين حمايتهم (ولا يجادلوا إلاّ بالتى هى أحسن ويخفض لهم جناح الرحمة، ويكف عنهم أذى المكروه حيث ما كانوا وحيث ما حلوا ) وفى جملة أخرى (المسلمين يذبوا عنهم) أى يدافعوا عنهم .

 

 

 

 

 

 

لماذا العهد النبي لرهبان سانت كاترين

وعن أسباب كتابة العهدة النبوية لرهبان دير سانت كاترين يشير الدكتور ريحان إلى أن العهدة كتبت بخط على بن أبى طالب فى مسجد النبى حين أرسل النبى محمد (صلّى الله عليه وسلم) كتبه إلى الملوك والأمراء مثل كسرى وقيصر والمقوقس نائب الرومان فى مصر يدعوهم للإسلام، وأن المقوقس أكرم مندوب النبى وزوده بالهدايا إلى النبى، وقد جاء هذا المندوب من الجزيرة العربية وعاد إليها عن طريق سيناء وقابله رهبان دير سانت كاترين فى الطريق ،وأرسلوا معه وفدًا يطلع النبى على حال ديرهم ويطلب منه العهد تأمينًا للطريق وصيانة لديرهم ومصالحهم .

 

ويؤكد د. ريحان صحة العهدة النبوية مؤكدًا أن النبى قد حبب إليه النسك والزهد ،وكان كثيرًا ما يذهب إلى غار حراء قرب مكة ليتعبد حتى بعث للناس بشيرًا ونذيرًا ،لذلك كان يميل إلى الرهبان والنسّاك ،ويوصى بهم خيرًا كما جرت عادة النبى وخلفائه من بعده إعطاء العهود للمسيحيين ومعاملتهم بروح التسامح ،ومنها عهد النبى لأهل أيلة ،وأن سلاطين المسلمين أقرّوا هذه الامتيازات المبينة فى العهدة النبوية وذكروها فى فرماناتهم ومنشوراتهم لمطارنة الدير، وذكروا إنما أعطوهم هذه الامتيازات بناءًعلى العهد الذى أخذوه عن النبى وأيده الخلفاء الراشدون.

 

وينوه د. ريحان أنه لا يعقل أن قومًا مستضعفين كرهبان سيناء يقدمون فى وسط بلاد إسلامية على اختلاق عهد على لسان نبى الإسلام لا أصل له، ويطلبون فيه من السلاطين المسلمين الامتيازات الجمة ،بل لو أقدم رهبان سيناء على مثل هذا العمل فلا يعقل أن سلاطين المسلمين من عهد الخلفاء الراشدين إلى هذا العهد يقرّون رهبان سيناء على ما اختلقوه، ويمنحوهم من الامتيازات ما فيه خسارة لبيت المال بدون تثبّت أو تحقيق عن الأصل.

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled